المسلة

المسلة الحدث كما حدث

شخصيات وهمية وانتحال صفات في التحويلات المالية الى خارج العراق

شخصيات وهمية وانتحال صفات في التحويلات المالية الى خارج العراق

13 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تعمل جهات غامضة على تحويل مبالغ مالية كبيرة بالعملة الصعبة إلى خارج البلاد عبر شبكات متخصصة بالتهريب من خلال استغلال هويات  وأسماء المواطنين دون علمهم، وهي حالة تكررت في أكثر من محافظة خلال السنوات الأخيرة، حتى بات العراقيون يخشون من منح نسخ من هوياتهم في بعض المعاملات المالية، ومنها مكاتب الصرافة وتحويل الأموال الداخلية، وفق تقارير اعلامية.

وكشفت هيئة النزاهة الاتحادية في بغداد، في بيان نهاية الأسبوع الماضي، أن “فريق عمل من مكتب تحقيق النجف تمكن من ضبط عضو في شبكة؛ لقيامها بغسل الأموال والتحويلات المالية إلى الخارج بأسماء عدد من المواطنين دون علمهم”، وأنّ الشبكة قامت بتحويل مبلغ 68 مليون دولار إلى خارج العراق عن طريق شركة صيرفة تديرها باسم أحد المواطنين دون علمه”.

وروى البيان قصة، بالقول إن “المواطن فوجئ أثناء مراجعته لدائرة الضريبة في النجف بوجود ضرائب مفروضة عليه بلغ مجموعها 13 مليار دينار، جراء التحويلات التي قامت بها الشبكة عن طريق استغلال اسمه”، لافتة إلى أنّ “الشبكة التي تمارس عملياتها منذ عام 2012 قامت بالاحتيال على عدد من المواطنين بهذه الطريقة”.

وفي العراق اصبح معروفا ان هنالك اشخاص وجهات تلجأ إلى استخدام أسماء وهمية وتحايلات أخرى لغرض التحويل المالي غير القانوني، وهذا يعتبر شكلًا من أشكال غسيل الأموال.

يعد غسيل الأموال عملية غير قانونية تهدف إلى إخفاء أصل الأموال التي حصلت بطرق غير قانونية أو غير مشروعة، وتجعلها تبدو كما لو كانت ناتجة عن أنشطة قانونية شرعية.

والتحايل في التحويلات المالية عبر أسماء وهمية بقصد غسيل الأموال يمثل تهديداً خطيراً للاقتصاد والنظام المالي في العراق، وهو يعزز الجريمة المنظمة ويسهم في تمويل الأنشطة الإرهابية والتجارة غير المشروعة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.