المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤولون يوظفون المناصب الحكومية للأغراض الخاصة

مسؤولون يوظفون المناصب الحكومية للأغراض الخاصة

15 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث:مسؤولون يوظفون المسؤوليات الحكومية لخدمة مصالحهم الشخصية أو المالية الخاصة.

يعبّر  مصطلح “المصالح الخاصة” عن أي تعامل أو قرار يتخذه المسؤول لغرض تحقيق مكاسب شخصية لنفسه أو لأشخاص مقربين منه، ويتعارض مع المصلحة العامة التي يجب أن يعمل المسؤول على تحقيقها.

عندما يتعامل المسؤول بمصالح خاصة، يتأثر تقديمه للخدمات العامة بشكل غير منصف أو قد يستغل منصبه لصالحه الشخصي أو لأصدقائه أو للشركات التي يمتلكها أو يعمل لصالحها. هذا النوع من السلوك غير أخلاقي ويعتبر انتهاكاً للمبادئ الأساسية للعدالة والنزاهة في الحكم.

لضمان الشفافية ومنع التعارضات، تعتمد العديد من الدول والمؤسسات الحكومية نظمًا وقوانين تطلب من المسؤولين الكشف عن مصالحهم الشخصية والمالية، وتحظر تعاملهم بأي شكل من الأشكال مع المصالح الخاصة التي تتعارض مع مهامهم العامة. كما تفرض عقوبات قانونية على المسؤولين الذين ينتهكون هذه القواعد.

مكافحة التعارض بين المصالح الخاصة والمسؤولة هي جزء من جهود مكافحة الفساد وتعزيز الحوكمة الرشيدة، ويهدف إلى ضمان أن تكون قرارات المسؤولين وتصرفاتهم في صالح المجتمع بأكمله وتستند إلى معايير العدالة والنزاهة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author