المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يسجّل رقما قياسيا في أعداد الاحزاب التي تسعى للمشاركة في الانتخابات

العراق يسجّل رقما قياسيا في أعداد الاحزاب التي تسعى للمشاركة في الانتخابات

15 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال المتابع للشأن العراقي عبد الله الكناني، ان وسائل الاعلام وصفحات التواصل تبشر بظهور احزاب جديدة تشارك بالانتخابات القادمة اذا جرت .

وافاد الكناني: ان الحقيقة التي يجب ان تقال ان بعض الاحزاب اخذت تؤسس جماعات شبابية باسماء جديدة لغرض المشاركة بالانتخابات خدمة لها وتمول وتسند هذة المنظمات وتشارك بنشاطاتها .

واعتبر الكناني ان هذا دليل قاطع على فشل البعض بالانتخابات السابقة لهذا بدأ البحث عن بديل جديد يكون تحت تصرفها فعليا وباسماء وعناوين جديدة.
ويسأل الكناني:  كيف نقتنع بان تعداد نفوسنا 40 مليون والاحزاب المشاركة تتجاوز أعدادها الـ 285 حزبا .

واضاف: في اي دولة في العالم تشارك بمثل هذة النسبة الحزبية مشيرا الى انه في اغلب الانتخابات بالدول المتقدمة لا يتجاوز عد الاحزاب المشاركة  8 او 9 احزاب، قائلا: نحن نسير عكس الاتجاه دوما.

وظاهرة كثرة الأحزاب في العراق هي نتيجة لعدة عوامل وظروف ابرزها غياب الاستقرار السياسي  والانقسامات العميقة، حيث ميل الناس إلى تشكيل عدة أحزاب تعبر عن مصالحهم المختلفة ومعتقداتهم السياسية المتنوعة. ويعكس تعدد الأحزاب هذا الانقسام ويعكف على تمثيل مجموعات مختلفة في المجتمع.

وتكثر الأحزاب نتيجة التنافس السياسي الشديد في العراق، فعندما تتوفر الحرية السياسية وتتيح الفرصة لتشكيل الأحزاب بحرية، يمكن أن يظهر العديد من الأحزاب المختلفة التي تسعى للتنافس على السلطة والتأثير.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author