المسلة

المسلة الحدث كما حدث

93 مليون دولار ارباح مكاتب وشركات الصيرفة خلال حزيران

17 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

حليم سلمان

نشر الاقتصادي المعروف الدكتور نبيل المرسومي بيانات صادمة عن حجم المبيعات والارباح خلال شهر حزيران المنصرم، المتأتية من خلال فارق السعر لنافذة بيع العملة الاجنبية…

(ارقام عن مبيعات الدولار في شهر حزيران 2023
المبيعات الكلية للبنك المركزي العراقي = 4.090 مليار دولار
المبيعات النقدية = 667 مليون دولار
الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي للدولار مقابل الدينار = 14%
ارباح مكاتب وشركات الصيرفة = 93 مليون دولار
د . نبيل المرسومي)..

🔻وكانت بياناته تخص الارباح المتحققة من خلال المبيعات النقدية (الكاش)، فما بالك الارباح من الحوالات والتي تصل مبيعاتها الى اكثر من (اربعة مليارات دولار ) خلال شهر حزيران الماضي.

🔻طيلة الاشهر الماضية اخفقت الادارة (الجديدة القديمة) للبنك المركزي بالوعود التي ساقتها للسيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بقدرتها على السيطرة على الفوارق السعرية للدولار ، وهو ما دفع بأتجاه تخفيض قيمة الدولار الى ١٣٠ الف دينار عراقي لكل مئة دولار والتي كبدت الدولة وحسب اللجنة المالية للبرلمان العراقي بحدود ١٣ مليار دولار …

🔻يتضح جليا ان الادارة الجديدة للبنك المركزي لم تختلف عن سابقتها من ناحية الاداء والقدرة …

🔻هذا الموضوع امام انظار دولة رئيس الحكومة وقادة الاطار التنسيقي، حيث بات لزاما على الجميع تقييم الامر قبل فوات الاوان، ذلك ان مشكلة الدولار تهدد نجاحات الحكومة ورئيسها في جميع ميادين الاعمار والاستثمار والتنمية والاستقرار.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.