المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أطفال رضع للبيع في العراق بآلاف الدولارات

أطفال رضع للبيع في العراق بآلاف الدولارات

17 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت وكالة الاستخبارات، الاثنين، تفكيك شبكة للاتجار بالبشر واحباط عملية بيع طفل رضيع يبلغ من العمر 9 اشهر مقابل مبلغ قدرة 25 مليون دينار  .

و تنتشر ظاهرة بيع الأطفال من قبل ذويهم  في العراق، حيث يلجأ ذوي الاطفال للتخلي عنهم بسبب الظروف المعيشية وسط استفحال ظاهرة الاتجار بالبشر.

وأعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، القبض على رجل وزوجته اثناء محاولتهما بيع طفليهما بـ150 الف دولار بالانبار.

وظاهرة بيع الأطفال تحدث في المجتمعات بشكل متفاوت. وفي العراق فان الأسباب وراء الظاهرة متعددة ومختلفة باختلاف المناطق.

وفي وقت سابق، تمكنت شرطة محافظة البصرة من إلقاء القبض على متهمة بالاتجار بالبشر في قضاء الزبير التابع للبصرة، وذلك بعد ورود معلومات عن وجود امرأة تقوم ببيع الأطفال في منطقة الزبير، بحسب بيان وزارة الداخلية.

وفي الدول التي تشهد صراعات مسلحة واضطرابات سياسية، ومنها العراق قد يتعرض الأطفال لخطر الاستغلال والبيع بسبب الفوضى وعدم وجود سلطة قوية لفرض القانون.

وفي العراق بات بيع الأطفال جزءًا من شبكات الاتجار بالبشر، حيث يستخدمون الأطفال في أغراض مثل العمل القسري والاتجار الجنسي والزواج القسري.

ويؤدي الفساد وعدم فعالية نظم الرعاية الاجتماعية إلى تهديد حقوق الأطفال وجعلهم عرضة للبيع والاستغلال.

و أعلنت وزارة الداخلية، القبض على عصابة تريد بيع طفل مقابل 40 ألف دولار في العاصمة بغداد، ومن ثم تهريبه إلى محافظة نينوى.

واعتقل شخص حاول بيع فتاتين مقابل مبلغ 60 ألف دولارا.

ورغم تجريم تجارة وبيع الأطفال لكن تبقى هذه الجريمة خطرًا يحدق بالطفولة رغم وضع عقوبات واجراءات قانونيَّة لمنع هذه الظاهرة من الانتشار.

وتحتاج هذه القضية الى جهد مجتمعي وتظافر مؤسسات الدولة مع مؤسسات المجتمع المدني لرصد الحالات المنتشرة وتوفير الحياة الكريمة للأطفال المشردين ودعم دور ايواء الايتام ورعايتهم رعاية كاملة من الرعاية الصحية والرعاية التربوية.

ويتضمن قانون مكافحة الاتجار بالبشر في العراق عقوبات تصل إلى حد السجن المؤبد والإعدام في بعض الحالات، لكن قانونيين يرون أن عقوباته صعبة التطبيق لأسباب عدة، أبرزها اعتماد عمليات الاتجار على التحايل وخداع الضحايا، أو استغلال ظروفهم وظروف عائلاتهم، وهو ما يحتاج إلى جهد استخباري فائق لملاحقة تلك الحالات والكشف عنها.

وبحسب مختصين، فإن أغلب حالات بيع الأطفال من قبل ذويهم تحدث في المناطق التي يعيش أبناؤها تحت خط الفقر، وهو ما يلزم تفعيل المعلومة الاستخبارية وأيضا معالجة الجوانب الاقتصادية المتردية، ومساهمة المنظمات المجتمعية والدولية في معالجة هذه الظواهر التي بدأت تنخر في جسد المجتمع.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.