المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاعتداء على رجال المرور بالعراق تتوسع مع تزايد أعداد مركبات التك توك

الاعتداء على رجال المرور بالعراق تتوسع مع تزايد أعداد مركبات التك توك

18 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: هاجمت مجموعة من سائقي عجلات الـ تك تك، مفرزة للمرور وأصابوا عناصرها ضمن منطقة العبيدي في بغداد.

وخلال السنوات الاخيرة تكررت ظاهرة الاعتداء على شرطة المرور في العراق، مما يزيد المخاوف من توسع الظاهرة وتأثيرها على الوضع الأمني والاستقرار الاجتماعي.

وعلق الموظف حسن الكربلائي على الحادث وقال، الاعتداء على رجل المرور هو اعتداء على الدولة ويعتبر تجاوزا على القانون.

وحمل المواطن ابو باقر الدراجي، الحكومة مسؤولية استيراد عجلة الـ تك تك وجعل الفوضى بالشارع، مشيرا الى ان ما حدث مع المرور اليوم خير دليل والقادم سيء جدا.

واعتبر الناشط ابو الحسن المولى، انه ما لم يفرض القانون ووضع حد للاعتداءات المتكررة على هيبة الدولة من قبل رجال الدولة نفسها لم تكن هناك اي اصلاحات.. وهذا واحد من المشاهد المتكررة في كل فترة.

وفي أبريل الماضي، وثق مقطع فيديو حادثة تجاوز واعتداء امرأة وشقيقها بالضرب على رجل المرور في بغداد بـ “البلوك” وتمزيق الدفتر الخاص بالضابط.

لكن ظاهرة اعتداء الأشخاص على رجال الأمن والشرطة أمر غير قانوني وتكراره يعيق عملية فرض القانون وتطبيقه الذي يعد من أهم وظائف رجال الأمن والشرطة.

ويقول المحامي أمير الداعمي، ان المواد 229 و230 عقوبات نصت على عقوبة المعتدي على الموظف او المكلف بخدمة عامة بالحبس 2 الى 3 سنوات، مضيفا ان حادث اعتداء امرأة على ضابط المرور إذا مر مرور الكرام فأقروا على القانون السلام.

يرى الباحث الاجتماعي حميد قاسم ان الفقر والعدم المساواة الاقتصادية قد تدفع الى الاعتداء على رموز القانون في دولة مثل العراق، معتبرا ان ذلك ينتج  عدم الرضا والاستياء في المجتمع، مما يؤدي إلى زيادة حالات العنف والاعتداءات.
وفصل الخبير القانوني علي التميمي في وقت سابق، حالات الاعتداء على رجال المرور بالضرب والسب والعقوبات القانونية.

ويؤدي ضعف النظام القضائي والأمني في الدول المتخلفة إلى عدم وجود ردع كافٍ للمتورطين. وعندما يكون هناك ضعف في فرض القانون وعدم تطبيق العقوبات بشكل فعال، فقد يشجع ذلك الأشخاص على ارتكاب الجرائم دون مخاوف من العواقب.
وقال التميمي ان هذه الجريمة تعتبر مشهودة تجيز لأفراد المفرزة إلقاء القبض على الجاني مباشرة دون أمر قضائي.

وتعرف الجريمة المشهورة هي التي وجد مرتكبها في مكان الحادث مع توفر الركنين المادي والمعنوي والنتيجة.. وهي تتحقق في الجنايات والجنح والمخالفة وفق المواد 1 و102 من قانون الأصول الجزائية، حيث يمكن إلقاء القبض على المتهم مباشرة وفقا لهذه المواد دون الحاجة لأمر قضائي.

واستطرد التميمي: ينطبق على فعل المتهم الذي اساء لمفرزة الأمن المادة 229 من قانون العقوبات وهي الاعتداء على الموظف أثناء الواجب وتصل عقوبتها إلى الحبس سنتين، مضيفا أن قانون العقوبات شدد العقوبة في المادة 230 وأوصلها إلى السجن في حالة الإصابة بالجرج أو الإيذاء.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author