المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في باكو يصف زيارة نيجرفان بارزاني بالمهمة

رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في باكو يصف زيارة نيجرفان بارزاني بالمهمة

18 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: وصف رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان مكي ريسان، زيارة رئيس إقليم كردستان إلى باكو بـ المهمة، مإنها ستكون ذات أثر كبير وهي تحظى باهتمام أذربيجان.

وتلبية لدعوة رسمية من الرئيس الأذربيجاني، زار رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، جمهورية أذربيجان يجتمع خلالها مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

وتحدث ريسان عن علاقات العراق مع أذربيجان وعمل الشركات العراقية في أذربيجان والجالية العراقية في باكو والعلاقات التجارية بين البلدين، إلى جانب الحديث عن زيارة رئيس إقليم كردستان لأذربيجان.

وقال ريسان، إن لرئيس إقليم كردستان ثقله على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ويمثل كل العراق في زيارته هذه، معبراً عن أمله في أن تفتح الزيارة آفاقاً جديدة، ووصف رئيس إقليم كوردستان بأنه شخصية وطنية نعتز ونفخر بها.

وعن العلاقات بين العراق وأذربيجان، وصفها رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان بأنها تاريخية وللعراق سفرة فيها منذ سنة 1974، وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي كان العراق من بين الدول العشر الأولى التي أقرت باستقلال أذربيجان وافتتح سفارة فيها، مشيراً إلى نمو العلاقات خطوة فخطوة بين البلدين بعد العام 2003، وشهدت العلاقات بين الجانبين نقلة كبيرة سنة 2010 عندما وقع البلدان مذكرة تفاهم للتعاون في كل المستويات لتبدأ الرحلات الجوية بين البلدين منذ 2015 فوصل عدد السياح العراقيين الذين زاروا أذربيجان إلى 90 ألفاً لكن انتشار وباء كورونا أوقف تلك الرحلات، منوهاً بأن الرحلات الجوية ستستأنف خلال شهرين أو ثلاثة أشهر من الآن وستستأنف أذربيجان منح التأشيرات السياحية للعراقيين.

وعزا مكي ريسان غياب السفارة العراقية في أذربيجان حالياً ووجود بعثة دبلوماسية تمثله في البلد، قال إن للعراق سفارة وعلى رأسها سفير، وكانت سفارة فعالة وإنه تولى رئاسة البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان منذ شباط 2020 بسبب معاناة وزارة الخارجية العراقية من نقص في عدد السفراء.

بخصوص عمل الشركات العراقية في أذربيجان، أوضح رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان أنه قبل وباء كورونا كانت هناك شركات سياحية عراقية كثيرة تعمل في أذربيجان، وأنه بفضل الزيارات المتكررة للمسؤولين العراقيين، ستعود الشركات للعمل معبراً عن أمله في فتح آفاق جديدة للعمل في جميع القطاعات وليس السياحة وحدها.

وأشار إلى أن الجالية العراقية في أذربيجان كانت من الطلبة وبلغ عددهم قبل تفشي كورونا 600 شخص، إلى جانب وجود نحو 100 عائلة عراقية مقيمة منذ زمن في أذربيجان، لكن عدد الطلبة تراجع الآن إلى نحو 300، وذكر أنه في المقابل توجد في العراق شركات أذربيجانية تعمل في قطاعات الطاقة والإنشاءات وغيرهما.

واستطرد إن حجم التبادل التجاري بين البلدين ضئيل وقد سجل أعلى حجم في العامين 2014 و2015 حيث بلغ نحو 250 مليون دولار، لكنه تراجع سنة 2022 إلى 30 مليون دولار فقط. لكنه عبر عن تفاؤله بزيادة حجم التبادل التجاري بعد استئناف الرحلات الجوية بين البلدين في الأيام والأشهر والسنوات القادمة.

وحول زيارة رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني إلى أذربيجان، أكد رئيس البعثة الدبلوماسية العراقية في أذربيجان أن الزيارة لها أهميتها وهي مكملة لزيارات المسؤولين الاتحاديين العراقيين، وأن آخر زيارتين مهمتين كانتا زيارة رئيس جمهورية العراق في آذار وزيارة وزير الخارجية فؤاد حسين قبل 10 أيام للمشاركة في مؤتمر دول حركة عدم الانحياز، وزيارة نيجيرفان بارزاني لها أهميتها وستكون لها آثار كبيرة وهي تلقى اهتماماً من الجانب الأذربيجاني، وأمل أن تفتح آفاقاً جديدة في وجه العراق.

وختم حديثه بالقول، أن لدى العراق وأذربيجان الرغبة في أن تفتح زيارة رئيس إقليم كوردستان آفاقاً جديدة في العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن نيجيرفان بارزاني شخصية وطنية نعتز ونفخر بها ونجاح زيارته يصب في مصلحة البلدين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author