المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاحتياطي الفيدرالي يرفع الفائدة مجددا لمكافحة التضخم

الاحتياطي الفيدرالي يرفع الفائدة مجددا لمكافحة التضخم

26 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، رفع أسعار الفائدة الرئيسية ربع نقطة مئوية إلى نطاق 5.25-5.5 في المئة، في إطار مساعيه لمكافحة التضخم.

وقالت شبكة أن بي سي، إنها أعلى نسبة في أسعار الفائدة خلال 22 عاما.

ويعتقد العديد من المحللين أنها ستكون آخر زيادة في أقوى حملات البنك للتشديد النقدي في أربعة عقود، وفق رويترز.

وتوقعت الوكالة أن يتخذ البنك المركزي الأوروبي إجراء مماثلا، الخميس، بينما سيختتم بنك اليابان المركزي اجتماعه، الجمعة، ومن المنتظر أن يلقي بعض الضوء على سياسته.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام ست عملات رئيسية 0.109 في المئة، قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي، لكنه لايزال قرب أعلى مستوى في حوالي أسبوعين، الذي لامسه الثلاثاء.

وانتعش الاقتصاد الأميركي بعض الشيء، هذا العام، نتيجة رفع معدلات الفائدة مرات عدة للتعامل مع التضخم، على الرغم من توقع الاحتياطي الفيدرالي أن تدخل البلاد في ركود بحلول نهاية العام.

وسجل التضخم مجددا تباطؤا قويا في الولايات المتحدة، في يونيو، عند 3 في المئة بوتيرة سنوية، ويكون بهذا بلغ أدنى مستوى له منذ مارس 2021، لكنه ما زال أعلى من هدف 2 في المئة الذي حدده الاحتياطي الفيدرالي، وفقا لأرقام نشرتها وزارة العمل الأسبوع الماضي.

وفي مايو، ذكرت وزارة التجارة الأميركية أن الناتج الاقتصادي المحلي ارتفع بنسبة أعلى مما كان يعتقد في السابق، خلال الفصل الأول من هذا العام.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.