المسلة

المسلة الحدث كما حدث

خطط حكومية لكشف الأدوية المهربة والسيطرة على التسعيرة الدوائية

خطط حكومية لكشف الأدوية المهربة والسيطرة على التسعيرة الدوائية

27 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: باشرت وزارة الصحة، تطبيق نظام تتبع التسعيرة الدوائيَّة الذي سيسهم بمتابعة الأدوية المهرَّبة، فيما ستصوت في بداية شهر آب على قانون الهيئة الوطنية للرقابة الإشعاعية والنووية والكيميائية.

وأوضح رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ماجد شنكالي في تصريح صحفي تابعته المسلة، أن وزارة الصحة بدأت بتطبيق نظام جديد خاص بتتبع التسعيرة الدوائية في مراحله الأولى الذي سيسهم بشكل كبير في كشف الأدوية المهربة والسيطرة على التسعيرة الدوائية التي تحتاج إلى رقابة مستمرة.

وأضاف أن العراق حتى هذه اللحظة لم يعتمد على ما يسمى اقتصاد السوق، مطالباً الحكومة ووزارة الصحة واللجنة المختصة بالذهاب لإقرار قانون (هيئة الغذاء والدواء)، الذي يسهم بمتابعة وفحص وتسجيل الأدوية والأغذية الداخلة للعراق، كما سيسهم بتوحيد الأسعار والقضاء على التهريب والفساد.

وبين أن قانوني الهيئة الوطنية للرقابة الإشعاعية والنووية والكيميائية وتعويض ضحايا العوز المناعي جاهزان للتصويت بداية شهر آب المقبل، لافتاً إلى أن لدى اللجنة مقترحاً لقانون نقابة الصيادلة، وبانتظار إرسال قانون زراعة الأعضاء البشرية من قبل الحكومة، كون العمل متوقفاً بزراعة الأعضاء بسبب عدم إقرار قانون خاص به.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.