المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مؤشرات على اقبال ضعيف للمشاركة بالانتخابات في دهوك

مؤشرات على اقبال ضعيف للمشاركة بالانتخابات في دهوك

31 يوليو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف مدير مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في دهوك خالد عباس، ضآلة إقبال النازحين داخل مخيمات المحافظة وخارجها على التسجيل البايومتري للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات.

وقال عباس، لا زلنا في مرحلة التسجيل البايومتري، التي بدأت في 13 تموز والمستمرة حتى تاريخ 11 آب المقبل.

وأكد أحقية النازحين المقيمين في المخيمات وخارجها والمشمولين وفق القرار 18/12 لهذا العام، مطالباً إياهم بمراجعة فرق المفوضية والمكاتب من أجل ممارسة حقهم في الانتخاب.

وأضاف: يجب على النازحين مراجعتنا لمعرفة من يحق له بالمشاركة في الانتخابات، إذ أن لدينا 15 مخيماً في محافظة دهوك، موضحاً انه حال عدم مراجعة النازحين لمكاتب التسجيل حتى تاريخ 11 آب، سيضطرون للتصويت يوم الانتخاب في محافظة نينوى وليس محافظة دهوك.

وأشار إلى أن نازحي قضاء سنجار، يحق لهم الانتخاب في محافظة دهوك، مبيناً أن إقبال النازحين على مكاتب التسجيل ضيئل للغاية سواء داخل المخيمات أو خارجها.

وتابع: استطعنا حتى الآن من تسجيل 20 ألف نازح داخل المخيمات وحصر أصواتهم في محافظة دهوك، أما بالنسبة للخارج فنحن لسنا راضون عن الإقبال بتاتاً، إذ تمكنا من تسجيل 3 آلاف شخص فقط حتى الآن وحصرهم خارج المخيمات وقضاء سنجار”، مردفاً أنه بحسب إحصائيات وزارة الهجرة المهجرين فإن هنالك نحو 200 ألف نازح في دهوك.

وذكر أن هدفهم هو تقديم التسهيلات أمام النازحين وضمان حقهم في الانتخاب، لافتاً إلى أنهم خصصوا مركز اتصال مع النازحين للتواصل معهم واقتراح حصر تصويته في محافظة دهوك في حال رغبته بالمشاركة في الانتخابات.

وبيّن أنهم خصصوا أيضاً 4 فرق تداوم حتى الساعة 10 مساء في أماكن خاصة من أجل تسجيل الراغبين بالمشاركة، إحداها في قاعة لالش بمركز محافظة دهوك وتحضيرية جيان للبنات وقاعة أخرى في زاخو ومدرسة آفند في قضاء سيميل.

يشار إلى أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت تمديد تسجيل التحالفات السياسية الى السادس من شهر آب المقبل، بحسب تصريح المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جمانة الغلاي لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الأحد (30 تموز 2023).

وانطلقت عملية تحديث سجل الناخبين في التاسع من تموز الجاري، وتم تحديث 315287 حالة لغاية 29 تموز الجاري.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.