المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأحزاب الكردية تتفق على توحيد قوات البيشمركة تحت الضغط الامريكي

الأحزاب الكردية تتفق على توحيد قوات البيشمركة تحت الضغط الامريكي

2 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تحاول الولايات المتحدة، تذليل الخلافات بين الحزبين الرئيسيين في الإقليم حول الملفات العالقة، نظرا لاهمية الاوضاع في الاقليم على نفوذها في الشرق الاوسط.

ورحبت القنصلية الأميركية العامة في أربيل، الاثنين، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بشأن إجراء انتخابات برلمانية ودعم توحيد وإصلاح قوات البيشمركة.

وبحسب تحليلات فان توافق الحزبين الرئيسيين بشأن إجراء الانتخابات وتوحيد قوات البيشمركة هو  استجابة للضغوط الأميركية لتجاوز المطبات التي أضعفت الإقليم.

وأصدر الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني، الأحد، بياناً مشتركاً في أعقاب اجتماع المكتبين السياسيين للحزبين. وذكر البيان “ناقش الجانبان الأوضاع في الإقليم بشكل عام والعراق وكردستان بشكل خاص”. وأضاف الحزبان وفق البيان “سنبذل قصارى جهدنا لمواجهة التحديات من أجل معيشة المواطنين وحل المشاكل”.

وبحسب البيان، فقد تم الاتفاق على عدة نقاط أهمها إجراء الانتخابات البرلمانية في كردستان في الوقت الذي يحدده رئيس إقليم كردستان بعد التشاور مع الأحزاب السياسية في الإقليم ومواصلة عملية إعادة تنظيم قوات البيشمركة إلى جانب تنحية المشاكل والاختلافات الصغيرة جانباً والتحول إلى حل المشكلات معًا.

وعقد المكتبان السياسيان للحزبين اجتماعاً في منطقة دباشان في السليمانية بمشاركة رئيس الاتحاد الوطني بافل طالباني ونائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، وفاضل ميراني، والقيادي في الحزب الديمقراطي هوشيار زيباري.

و إقليم كردستان، منطقة نسبياً مستقرة نسبيا في العراق، و يتمتع بحكومة محلية ومؤسسات أمنية ويعتبر مهمًا للولايات المتحدة والغرب، حيث يمثل الاستقرار الإقليمي مصلحة استراتيجية لهم ويساعد في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، فضلا عن الاقليم يجاور ايران التي تناصب الولايات المتحدة العداء.

وخلال السنوات الأخيرة،  تعاون البشمركة الكردية (القوات العسكرية الكردية) مع التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، على طرد داعش من مناطق عديدة في العراق. وتعزز مكانة إقليم كردستان كشريك استراتيجي في هذا السياق.

و يحتوي إقليم كردستان على موارد طبيعية غنية، بما في ذلك النفط والغاز الطبيعي، وهذا يعتبر جاذبًا للاستثمارات الأجنبية وتطوير الشراكات الاقتصادية. وتهتم الولايات المتحدة والدول الغربية بتعزيز التجارة والاستثمارات مع هذا الإقليم العراقي الناشئ.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.