المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الحقول والرقع الجيولوجية المشتركة بين العراق والكويت

الحقول والرقع الجيولوجية المشتركة بين العراق والكويت

3 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

نبيل المرسومي

اهم الحقول والرقع الجيولوجية المشتركة بين العراق- الكويت

1-حقل الرميلة: يشترك حقل الرميلة الجنوبي في مكمن واحد مع الكويت وهو مكمن السجيل الأعلى، من أصل خمسة مكامن، والــذي يبلغ طوله 75 كم منها 5 كم في الجانب الكويتي، و70 كم في الجانب العراقي وموقع الإنتاج من مكمن السجيل الأعلى يقع في محطـــة الرتقه في الجانب العراقي، تقابلها محطة الرتقه أيضاً فـي الجانـب الكويتي، وبسبب ترسيم الحدود، بموجب قرار مجلس الأمن الرقم ٨٣٣ ، أُضـيفت إلى الجانب الكويتي ٩ آبار منتجـة للنفط.

2-حقل الزبير: ثاني هــذه الحقول المنتجة المشتركة مع الكويت هــو حقل الزبير، والذي يشترك في مكمن واحد أيضاً ّهو (قبة صفوان)، الذي يبعد عن مدينة صفوان العراقية ٣ كم، وعن مدينة الرافضـية الكويتية مسافة 12 كم ، وبسبب ترسيم الحدود أيضـاً، على وفق قرار مجلـس الأمن المرقم 833 أضيفت 103 آبار منتجة للـنفط.

3-حقل خضر الماي :يعد حقل خضر الماي خطاً انحدارياً يقع على بعد 80 كم الى الجنوب الغربي من حقل الرميلة, ويقع الحقل على الحدود الكويتية العراقية في محافظة البصرة, وقد تم حفر البئر الاستكشافية الأولى فيه عام 1980 وأشارت نتائج الحفر المسجلة الى وجود نفط في تشكيل اليمامة، وغاز ونفط خفيف في تشكيل نجمة, تشمل المستودعات الرئيسة في هذه الرقعة مشرف، ونهر عمر، والزبير. وسيتم نقل النفط المنتج عبر خط أنابيب جديد بطول 65 كم الى مستودع الزبير رقم 2

4-رقعة الفاو :تقع في محافظة البصرة بالقرب من الحدود العراقية – الكويتية – الإيرانية، داخل منطقة تعرف بوجود إمكانات نفط مرتفعة في الجزء الجنوبي الشرقي من العراق، وحقل الزبير إلى الغرب، وحقول ابن عمر، والسيبة إلى الشمال والشمال الشرق,. ويقع هيكل أم قصر رقم 349 على بعد 12 كم الى الشرق من مدينة صفوان.

5-رقعة جبل سنام :تقع في محافظة البصرة على بعد 8 كم غرب صفوان وتضم جبل سنام هيكل رقم (351) ويبلغ طولها في العراق حوالي 5 كم, تم حفر أول بئر استكشافية سنام -1 في عام 1978.

6-حقل الدرة : وهو حقل مشترك بين ايران والسعودية والكويت ولم يتحرك العراق لاثبات حقه رغم ان اتفاقية أعالي البحار تضمن حق العراق في الحقل.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.