المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بيئة سياسية قلقة ترفع عدد الأحزاب المتنافسة في انتخابات العراق

بيئة سياسية قلقة ترفع عدد الأحزاب المتنافسة في انتخابات العراق

5 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ارتفع عدد الناخبين في العراق إلى أكثر من 95 ألف ناخب، ويقترب عدد الأحزاب المسجلة من الثلاثمائة حزب.

وكشف الخبير القانوني علي التميمي، عن شروط تأسيس الحزب السياسي وشروط اعضاء الحزب وفق قانون الاحزاب ٣٦ لسنة ٢٠١٥.

وقال التميمي في حديث لـ المسلة، انه فق المواد ٧ و٨ و٩ و١٠ من قانون الأحزاب يشترط في الحزب ان لا تتعارض مواده مع مبادي الدستور وان يكون له برنامج خاص وان لا يكون له تنظيمات عسكرية.

وأضاف التميمي انه يشترط في المؤسسين وفق مادة ٩ من هذا القانون أن يكون عراقي الجنسية واكمل ال٢٥ سنة وغير محكوما بجنحة او جناية مخلة بالشرف او الفساد الاداري والمالي او جريمة ارهابية او قتل.

وبين انه يجب تقدم طلب التأسيس الى دائرة الاحزاب المرتبطة بمجلس مفوضية الانتخابات وفق القانون ٣١ لسنة ٢٠١٩ وهي جزء من هيكلة المفوضية، ومؤكدا ً، على أن يقدم مع طلب التأسيس نسخة من صحيفة سوابق كل عضو مؤسس يأتي من الادلة الجنائية بطلب من دائرة الأحزاب، سواء في محافظات العراق او كردستان.

وأشار الى انه عندها تبت دائرة الاحزاب بالطلب خلال ١٥ يوم وصادق مجلس المفوضية وينشر القرار بصحيفتين ويكون الحزب قائما، مضيفاً انه في حالة الرفض يكون قرار دائرة الاحزاب قابل للطعن أمام الهيئة القضائية الثلاثية التي أنشأت بموجب قانون مفوضية الانتخابات ٣١ لسنة ٢٠١٩، وقرار المحكمة يكون قابلا للطعن لمام المحكمة الاتحادية العليا خلال ٣٠ يوما.

وتابع انه من مهام دائرة الاحزاب تحريك الشكاوى والتعاون ضد الاحزاب عند مختلفة شروط التأسيس او شروط الافراد ويجوز لها أن تقترح حل الحزب الى مجلس المفوضية اذا خالف الحزب شروط التأسيس التي ذكرناها.

ويخضع العدد الكبير من الاحزاب في العراق للديناميكيات السياسية والعوامل التي تسهم في انتشار الأحزاب السياسية و منها التنوع العرقي والديني، اذ غالبًا ما تشهد البلدان ذات التنوع العرقي أو القبلي أو الديني الكبير ظهور أحزاب سياسية متعددة تمثل مجموعات اجتماعية مختلفة.

والعراق مثال رئيسي على ذلك ، مع تنوع سكانه من العرب والأكراد والتركمان والآشوريين ومجموعات عرقية أخرى ، بالإضافة إلى المسلمين السنة والشيعة حيث تشكل المجموعات المختلفة أحزابها السياسية الخاصة للدفاع عن مصالحها واهتماماتها المحددة.

ويلعب تاريخ وثقافة العراق، التأثير على المشهد السياسي ، وقد  أدت الأحداث التاريخية والصراعات والموروثات الاستعمارية إلى تشكيل فصائل أو أحزاب سياسية مختلفة تمثل أيديولوجيات أو مظالم مختلفة.

والنظام السياسي المحدد والقواعد الانتخابية في العراق يؤثر على عدد وطبيعة الأحزاب السياسية. كما تشجع أنظمة التمثيل النسبي على تشكيل أحزاب متعددة ، لأنها توفر للأحزاب الصغيرة فرصة للحصول على تمثيل.

ويؤدي ضعف مؤسسات الدولة إلى بيئة سياسية مجزأة ، مع ظهور العديد من الأحزاب لملء الفراغ والتنافس على السلطة.

و يواجه العراق تحديات اجتماعية أو اقتصادية كبيرة الامر الذي يؤدي الى تشكيل أحزاب سياسية متنوعة تقدم حلولاً مختلفة لمعالجة هذه المشاكل.

وترى اراء ان للجهات الخارجية ، مثل الدول المجاورة أو القوى الدولية ، أن تلعب دورًا في تشكيل المشهد السياسي بالعراق ، بما في ذلك دعم إنشاء أحزاب معينة أو التأثير عليها.

كما يؤدي الصراع الداخلي على السلطة داخل الأحزاب السياسية إلى انشقاقات وتشكيل أحزاب جديدة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.