المسلة

المسلة الحدث كما حدث

دعوات تحويل البصرة الى اقليم تتجدّد

دعوات تحويل البصرة الى اقليم تتجدّد

4 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: شرع سياسيون في البصرة جنوبي العراقي، في خطوات تهدف الى حكم ذاتي للمحافظة مع قرب إجراء الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات العراقية.

ويعول أصحاب المشروع على تحقيق حكم ذاتي للبصرة  على غرار إقليم كردستان شمال العراق.

ويسعى “تجمع الفيحاء الفيدرالي” الى تبني نظام فدرالي في العراق يقوم على الحكم الذاتي لأقاليم متعددة انطلاقا من البصرة.

وقال كريم الشواك، عضو مجلس محافظة البصرة سابقا وأحد المؤسسين لتجمع الفيحاء، إن كيانهم الجديد “يجمع أنصار الفدرالية في جميع محافظات العراق”، وفق موقع الحرة.

و يمنح الدستور العراقي الذي أقر عام 2005 عقب عامين على سقوط نظام، صدام حسين، الحق للمحافظة الواحدة أو عدة محافظات مجتمعة بتشكيل إقليم ذاتي الحكم في البلاد.

ويتأثر نوع ارتباط البصرة بالحكومة الاتحادية بعدة عوامل منها تاريخها السياسي والثقافي، والعلاقات مع الحكومة المركزية، والمصالح الاقتصادية، والتوافق الداخلي والخارجي  .

وإذا كان هناك توافق كبير داخل البصرة على الاستقلال وإرادة سياسية قوية لتحقيق ذلك، فقد يكون لديهم فرصة أكبر لتحقيق الاستقلال، لكن القرار الحاسم يكون في البرلمان وارادة القوى الرئيسية في البلاد.

لكن الانفصال ليس أمرًا بسيطًا و يواجه تحديات كبيرة مثل التعامل مع القضايا الحدودية، والموقف الدولي، وإعادة تشكيل البنية الحكومية، وإدارة الموارد، والاقتصاد، والأمن، والخدمات العامة.

والدعوات لتحول محافظة البصرة في العراق إلى إقليم  بدأ منذ سنوات. وتستند هذه الدعوات إلى عدد من العوامل، منها الأهمية الاقتصادية لمحافظة البصرة، حيث إنها أكبر محافظة في العراق من حيث عدد السكان، وتحتوي على أكبر ميناء في العراق، وأكبر حقول النفط في البلاد.
ويقول المهندس قاسم محمد من البصرة ان هناك شعور بالتهميش لدى سكان محافظة البصرة، حيث يعتقدون أنهم لا يحصلون على حصتهم العادلة من الموارد المالية والتنمية.
واضاف: الرغبة في الحصول على حكم ذاتي أكبر، حيث يعتقد سكان محافظة البصرة أنهم سيكونون قادرين على إدارة شؤونهم بشكل أفضل إذا كانوا يتمتعون بحكم ذاتي أكبر.
وكانت هناك عدة محاولات لتحويل محافظة البصرة إلى إقليم، لكن جميعها باءت بالفشل. وآخر محاولة كانت في عام 2014، حيث تم تقديم طلب رسمي إلى مجلس النواب العراقي لتحويل محافظة البصرة إلى إقليم، لكن الطلب رفض.

وهناك مخاوف لدى الحكومة المركزية من أن تحويل محافظة البصرة إلى إقليم سيؤدي إلى تقسيم العراق كما  أن تحويل محافظة البصرة إلى إقليم سيزيد من سيطرة الجماعات المسلحة على المحافظة، كما سيؤدي إلى نقص الموارد المالية في الحكومة المركزية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.