المسلة

المسلة الحدث كما حدث

انخفاض صادرات العراق النفطية لأمريكا والاسعار ترتفع مع تقلص المعروض العالمي

انخفاض صادرات العراق النفطية لأمريكا  والاسعار ترتفع مع تقلص المعروض العالمي

5 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم السبت، عن انخفاض صادرات العراق النفطية لأمريكا الأسبوع الماضي لتبلغ 235 ألف برميل يوميا.
وقالت الإدارة في جدول، إن “متوسط الاستيرادات الامريكية من النفط الخام خلال الاسبوع الماضي من ثمان دول رئيسية بلغت 5775 ملايين برميل يوميا مرتفعة بمقدار 288 مليون برميل باليوم عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 5487 ملايين برميل يوميا”.

وأضافت أن “صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت معدل 235 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، منخفضة بمقدار 38 الف برميل كمعدل يومي عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغت الصادرات النفطية لأمريكا فيه بمعدل 273 الف برميل يوميا”.

وأشارت إلى أن “اكثر الإيرادات النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا بمعدل بلغ 3.691 ملايين برميل يومياً، تلتها المكسيك بمتوسط 760 مليون برميل يومياً، وبلغت الايرادات النفطية من السعودية بمعدل 427 الف برميل يومياً، ومن ثم كولومبيا بمعدل 290 الف برميل يومياً”.

ووفقاً للإدارة، فإن “كمية الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام من الاكوادور بلغ معدل 175 الف برميل يوميا، ومن البرازيل بمعدل 103 آلاف برميل يوميا، ومن نيجيريا معدل 94 الف برميل يوميا، فيما لم تستورد اي كمية من روسيا او ليبيا”.

ارتفعت أسعار النفط عند التسوية بأكثر من دولار للبرميل في جلسة الجمعة لتواصل تحقيق المكاسب للأسبوع السادس على التوالي بعدما قررت السعودية وروسيا خفضا للإمدادات حتى نهاية الشهر المقبل، ما زاد من مخاوف نقص المعروض.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.10 دولار، أي ما يعادل 1.3%، لتسجل عند التسوية 86.24 دولار للبرميل، فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.27 دولار، أو 1.6% ليسجل عند التسوية 82.82 دولار للبرميل.

وحقق الخامان القياسيان خلال الجلسة أعلى مستوى لهما منذ منتصف أبريل/نيسان، وفق ما نقلته “رويترز”.

وقالت السعودية في بيان الخميس، إنها ستمدد خفضا طوعيا لإنتاجها من النفط بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر/ أيلول، وتركت الباب مفتوحا أمام تمديد آخر، وقررت روسيا أيضا خفض صادراتها من النفط 300 ألف برميل يوميا الشهر المقبل.

وكتب محللو “يو.بي.إس” في مذكرة: “مع تمديد خفض الإنتاج، نتوقع عجزا بالسوق يزيد على 1.5 مليون برميل يوميا في سبتمبر بعد عجز يقدر بنحو مليوني برميل يوميا في يوليو وأغسطس”.

وعلى صعيد الطلب، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، بعد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، إن الاستهلاك العالمي للنفط قد ينمو 2.4 مليون برميل يوميا هذا العام.

ولم يشهد اجتماع اللجنة إدخال أي تغييرات على سياسة الإنتاج. وأضافت المذكرة الصادرة عن “يو.بي.إس” أن اللجنة أشارت إلى أنها قد تتخذ إجراءات إضافية في أي وقت، مما قد يعني تخفيضات إضافية إذا ساءت ظروف السوق.

وتأثرت أسعار النفط بالبيانات الصادرة أمس الجمعة التي أظهرت أن الاقتصاد الأميركي حافظ على وتيرة متوسطة لنمو الوظائف في يوليو/تموز، لكن الارتفاع القوي في الأجور وتراجع معدل البطالة إلى 3.5% عكسا استمرار قوة سوق العمل.

بالإضافة إلى ذلك، تراجعت أنشطة الأعمال بمنطقة اليورو بصورة أكبر مما كان يعتقد في البداية في يوليو/ تموز، ورفع بنك إنجلترا سعر الفائدة إلى أعلى مستوى في 15 عاما نهاية الأسبوع الماضي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.