المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العزم: المكون العربي في كركوك أقرب إلى الشيعة في الانتخابات

العزم: المكون العربي في كركوك أقرب إلى الشيعة في الانتخابات

9 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد المتحدث باسم تحالف العزم، عزام الحمداني، أنه لحد هذه اللحظة لا يوجد أي اتفاق سياسي في أن يدخل العرب مع الكورد في قائمة واحدة لخوض انتخابات مجلس محافظة كركوك، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن “المكون العربي في كركوك أقرب إلى الشيعة على اعتبار أن مسألة الدين والمذهب لا تعتبر ذات أهمية، أما من حيث التحالفات تربطنا علاقة جيدة مع المكون التركماني، لكن لا يوجد اتفاق للدخول معهم في قائمة واحدة”.

وقال عزام الحمداني، لشبكة رووداو الإعلامية إن “المكون العربي لربما سيدخل في قائمتين أو ثلاثة لانتخابات مجلس محافظة كركوك، لكن سنعمل على الدخول بقائمتين لأن مشاركة المكون العربي بأكثر من قائمة ليس من مصلحة العرب باعتبار كلما تعددت القوائم حدث تشتيت وضياع في الأصوات الانتخابية”.

وأضاف أن المكون العربي السني في كركوك لحد هذه اللحظة “سيدخل الانتخابات بقائمتين وهما تحالف العروبة والتحالف العربي، لكن ننتظر ما سينتج عنه في الأيام القادمة من قائمة انتخابية أخرى كما توجد قائمتا السيادة والقيادة، لكن نعتقد أنهما سيندمجان داخل التحالف العربي، أيضاً هناك الإطار التنسيقي لربما سوف ينزل في كركوك بقائمة منفردة”.

ونوه إلى أن “المكون العربي في كركوك أقرب إلى الشيعة على اعتبار أن مسألة الدين والمذهب لا تعتبر ذات أهمية في محافظة كركوك، فكلما فكرنا كعرب كلما سننجح في هذه الانتخابات، كما أن البيوتات السياسية الأخرى سواء التركمانية أو الكوردية تفكر أيضاً بهذه الطريقة”.

فيما يتعلق بالتحالفات “تربطنا علاقة جيدة مع المكون التركماني على اعتبار أننا نتفق معهم على عراقية كركوك، لكن لحد هذه اللحظة لا يوجد اتفاق سياسي بأن ندخل مع المكون التركماني بقائمة واحدة، إلا أن البيت السياسي الكوردي منقطع وليس له علاقة جيدة من الناحية السياسية بالبيت العربي وكذلك بالبيت التركماني”، بحسب قوله.

وأوضح أن “هناك محاولات من البيت الكوردي بحزبيه في أن يدخلا في مفاوضات مع البيت العربي من أجل تشكيل قائمة تحالفية”.

وبين الحمداني أنه “لحد هذه اللحظة القوائم سوف تدخل منفردة لكن ربما بعد انتهاء الانتخابات وصعود ممثلين عن المكون العربي والمكون الكوردي والتركماني قد تحدث بعض التفاهمات السياسية داخل مجلس المحافظة من أجل توزيع المناصب السيادية المتمثلة بمجلس المحافظة ومنصب رئيس مجلس المحافظة لكن لحد هذه اللحظة لا يوجد أي اتفاق سياسي في أن يدخل العرب مع الكورد في قائمة انتخابية واحدة لخوض انتخابات مجلس محافظة كركوك”.

المتحدث باسم تحالف العزم أكد أن “كركوك الآن تشهد درجة عالية من الاستقرار وهي محط اهتمام دولي وإقليمي والكل يجد في كركوك بيئة آمنة لأي استثمار اقتصادي، هناك شهادة دولية وحكومية وإقليمية بأن هذه المحافظة تعيش أجواءً إيجابية والكورد ينعمون فيها بالأمن والاستقرار، وما يشاع غير ذلك فيه ادعاءات سياسية الغرض منها تقزيم الوضع الأمني”.

بشأن موقف تحالف العزم من المادة 140 قال الحمداني: “هي مادة سياسية أكثر من أنها مادة قانونية، والغرض منها كان إقصاء المكون العربي، وتهدف إلى فصل محافظة كركوك عن العراق، وتم من خلالها إدخال مواطنين كورد ليسوا من أهالي كركوك، هي مادة جدلية، وقد تزبد من حجم الفوضى وعدم التفاهم السياسي في كركوك، فنحن مع مسألة أن يكون هناك لجوء إلى القضاء العراقي الذي قد يأخذ دوره في إنصاف الكورد المتضررين من إجراءات النظام السابق”.

أما عن مسألة عائدية الأراضي الزراعية في كركوك تابع قائلاً: “أغلبها التي تم حجزها من النظام السابق كانت أراضي مشاعة لم تكن للعرب أو للكورد أو للتركمان، وقام النظام السابق بتوزيعها على جميع المواطنين، وبالتالي إلغاء تلك القرارات تعتبر مسألة جائرة”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.