المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تشويه عمراني للبنايات الحكومية الخدمية و تكلفة ضائعة

تشويه عمراني للبنايات الحكومية الخدمية و تكلفة ضائعة

14 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف المهندس علي جبار، عن تشويه عمراني امام شركة المواد الانشائية التابعة الى وزاة التجارة.

نص الرسالة: 

بناية تابعة لوزارة التجارة – شركة المواد الانشائية.. بناية قديمة نوعاً ما ولكنها تمتلك طرازا معماريا جميلا، بحاجة للصيانة والادامة.

نعلم ان الشركة بحاجة الى مكان مخصص لعرض منتجاتها (التي تستوردها، كما يعمل أصحاب الاعمال المماثلة) وهي خطوة جيدة، في ان تعرض موادهم بشكل صحيح، لكن ألم يفكر صاحب القرار ببناء محلات على شكل معارض امام هذه البناية بالتالي:

– نوعية البناء (سندويج بنل) يعني خطر الحريق، بالإضافة للتشويه العمراني.
– قلة عمر هذا النوع من البناء وتكلفة ضائعة.
– الشارع لا يتحمل ازدحامات أكثر بحكم موقعه.
– تشويه البناية الأساسية.

كان يمكن اختيار مكان افضل، اما جناح خاص في معرض بغداد الدولي، او أي بناية من بنايات وزارة لتجارة الأخرى التي تخصص كمعرض متكامل مع محطة بيع.. مثال ذلك بنايات الأسواق المركزية المهملة في تكون بناية مثالية كمعرض منتجات ومحطة بيع.

هذا الموضوع مع صغر حجمه، ولكنه مدخل كبير لمسألة مهمة جداً وهي إدارات مؤسسات القطاع العام وكذلك الخاص، يجب أن تستدرك نهج جديد في صناعة قرارتها وكيفية استحداث نمط في الإدارة والتفكير وصناعة القرار بشكل يحسب فيه حسابات دقيقة ومهنية لكافة الفعاليات الإدارية والتخصصية بالإضافة الى المشاريع وكيفية زيادة الإنتاج. انتهى النص.

وعدم وجود رقابة وإشراف حكومي كاف على عمليات البناء والتطوير العمراني يمكن أن يؤدي إلى بناء غير ملائم وتجاوزات في استخدام الأراضي.

كما ان التراجع الاقتصادي يؤدي إلى قلة الاستثمار في صيانة المباني وتجديدها، مما يزيد من مشاكل التشويه العمراني.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.