المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الوفد العسكري العراقي الى واشنطن يطيل من أمد الهدنة بين القوات الامريكية و “محور المقاومة”

الوفد العسكري العراقي الى واشنطن يطيل من أمد الهدنة بين القوات الامريكية و “محور المقاومة”

14 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اتفاق أمني بين العراق والولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، يكشف عن تفاهم مع حكومة محمد شياع السوداني، يوفر التهدئة مع الفصائل والجهات المناهضة للوجود الامريكي في العراق.

ومنذ تشكيل حكومة السوداني المدعومة من الاطار الشيعي، يرصد تلاشي عمليات استهداف الأميركيين، فيما المتوقع ان تستمر الهدنة لأمد طويل اذا لم يظهر تصعيد اقليمي.

وزار وفد من وزارة الدفاع العراقية واشنطن الأسبوع الماضي ليتمخض عنه استمرار التعاون الأمني المشترك ضد داعش، مقابل تعهد العراق بحماية الأفراد والمستشارين الأميركيين والتحالف الدولي.

وفي الاعلام الذي يحشد ضد الوجود الامريكي، ترصد تصريحات وبيانات تدعو الى الانسحاب الامريكي، وتهدد بعودة العمليات العسكرية ضد الاهداف الامريكية في العراق.

وفي حين تصر واشنطن على التواجد العسكري في العراق، فان الفصائل المسلحة تصر على انهائه، غير ان هناك تهدئة واضحة من الجانبين.

وأبدت جهات في الفصائل المسلحة انزعاجها من زيارة الوفد العراقي العسكري الأمني الأخيرة إلى الولايات المتحدة، معتبرة ان ذلك يطيل من امد التواجد الامريكي في العراق.

وقال المتحدث باسم “كتائب سيد الشهداء” كاظم الفرطوسي، إن “زيارة الوفد العراقي العسكري الأمني الأخيرة إلى الولايات المتحدة لم تأتِ بأي جديد بشأن إخراج القوات الأميركية من العراق، بل كرست الزيارة الوجود الأميركي بصورة أو بأخرى، وهذا بعد الاطلاع على التقرير الخاص بهذه الزيارة”.

كما يرصد امتعاض بين الفصائل من تصريح رئيس الوزراء محمد السوداني حين قال ان  الولايات المتحدة “تعد بلداً صديقاً للعراق، ولجميع القوى السياسية فيه”، وأن حكومته تعمل على “ترتيب العلاقة مع التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لضرب تنظيم داعش في العراق وسوريا”.

ولا يمكن انكار ان حكومة السوداني أمام خيارات حاسمة بين جهات وجماعات ضد التواجد الأمريكي في العراق، وبين جهات محلية وضغط دولي تدعو الى بقاء القوات الامريكية في العراق.

وابرز الجهات الرافضة للوجود الامريكي هي التيارات الشيعية التي تسعى إلى طرد القوات الأمريكية من العراق بسبب اعتقادها بأن وجودها يعد احتلالاً.

وقبل سنوات، كانت هناك جماعات متطرفة من السنة تعتبر  أن التواجد الأمريكي يشكل تهديداً للهوية الإسلامية والعربية في العراق، وقد قامت بشن هجمات ضد القوات الأمريكية والعراقيين الذين يعاونونهم.

وترى فصائل شيعية مسلحة في العراق، ان القوات الأمريكية على ارض العراق تشكل انتهاكاً للسيادة الوطنية وتقوض استقرار البلاد و يؤدي إلى تصاعد التوترات السياسية والاجتماعية.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.