المسلة

المسلة الحدث كما حدث

DNO النرويجية تستأنف إنتاج النفط في كردستان العراق

DNO النرويجية تستأنف إنتاج النفط في كردستان العراق

17 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت شركة دي.إن.أو النرويجية للنفط، إنها استأنفت الشهر الماضي بشكل جزئي إنتاج النفط من حقل طاوكي في إقليم كردستان العراق وأنتجت النفط للسوق المحلية بسعر مخفض مع استمرار إغلاق خط أنابيب رئيسي للتصدير.

وتحولت الشركة النرويجية إلى تسجيل خسائر تشغيلية بلغت 15 مليون دولار في الربع الثاني من العام مقارنة بتسجيل أرباح بلغت 81 مليون دولار قبل عام مع تراجع صافي إنتاجها الإجمالي لأقل مستوى في 13 عاما.

وكانت دي.إن.أو قد أوقفت إنتاجها في إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي عندما أغلقت تركيا في مارس آذار خط أنابيب للتصدير بعدما ربحت بغداد قضية تحكيم في غرفة التجارة الدولية التي تتخذ من باريس مقرا.

وقالت الشركة، إن حقلها الرئيسي طاوكي ينتج الآن بمعدل 40 ألف برميل نفط يوميا، بينما لا يزال حقل بشكابير المجاور مغلقا.

وقال بيجان مسافر رحماني، الرئيس التنفيذي لشركة دي.إن.أو بينما لا يوجد ضوء في نهاية خط أنابيب التصدير، فإننا نتوقع… توافد المزيد والمزيد من الشاحنات التي تنقل شحنات حقلنا طاوكي على أساس السداد والتحميل.

وقال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية اسامة رؤوف حسين، ان الفرق الاستطلاعية التابعة للفرقتين الزلزاليتين الثانية والثامنة قد انطلقت لتنفيذ مهامها بموقع المسح الزلزالي في المحافظة بهدف تحديد احتياجاتها اللوجستية.

وقامت الفرقة الزلزالية الثانية بتنفيذ برنامج مسح ثنائي الابعاد بمساحة تبلغ ( 770 كيلومتر – طول ) والفرقة الزلزالية الثامنة ستقوم بتنفيذ برنامج ثلاثي الابعاد بمساحة تبلغ ( 688 كيلومتر مربع ).


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.