المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أي قائمة انتخابية ستحمل الرقم (56)؟

أي قائمة انتخابية ستحمل الرقم (56)؟

20 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلغاء تسلسل (56) من أرقام القوائم الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات لارتباطه بمادة النصب و الاحتيال في قانون العقوبات العراقي.

وجاء القرار بحسب مصادر لمنع استهداف القائمة التي ستحمل هذا الرقم.

و عللت المفوضية قرارها الأخير بكون الرقم 56 المغلي يُعيد للأذهان المادة 456 من قانون العقوبات العراقي 111، الصادر عام 1969 ويُنظم العقوبات الخاصة بجرائم المتعلقة بالاحتيال والنصب والنهب والرشاوى والفساد.

و لا يريد أحد من المرشحين للانتخابات أن تكون قائمته بهذا الرقم .

وسيكون هذا التفصيل المتعلق بقرار المفوضية تأثير على عملية الفرز والإحصاء التي ستجري عقب انتهاء الانتخابات، لأن المراقبين ومفرزي الأوراق تعودوا منطقياً على تسلسل الأرقام بشكل طبيعي، وهو ما لن يحدث هذه المرة، لكن المفوضية وعدت بتجاوز هذا التفصيل.

وفي عمليات الانتخابات، تهدف القوائم الانتخابية والتحالفات الانتخابية إلى تمثيل مجموعة واسعة من الناخبين وتقديم منصة سياسية مشتركة. لهذا السبب، غالبًا ما تبذل مساعي لتجنب ارتباط أنفسها بأي أسماء مريبة أو أرقام تحمل دلالات سلبية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.