المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران تطلق خطاً بحرياً لنقل الزوار إلى العراق

إيران تطلق خطاً بحرياً لنقل الزوار إلى العراق

26 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أطلقت إيران خط ركاب بحري لنقل زوار الأربعين إلى العراق، في وقت أعلنت فيه وزارة الداخلية العراقية أن مجموع الوافدين من جميع المنافذ الحدودية لإحياء الزيارة تجاوز الـ 700 ألف وافد.

مدير الشؤون البحرية في هيئة الموانئ والملاحة البحرية الإرانية، مهدي فراهاني، نوّه إلى إمكانية “القيام بـ 20 رحلة بحرية” يومياً لنقل زوار الأربعين.

في هذا السياق، أشار إلى “تنفيذ 20 رحلة بحرية لزوار الأربعين عبر 3 سفن عائمة بشكل يومي”، بحسب ما نقلت عنه وكالة مهر، مضيفاً أن البحرية الإيرانية وافقت على القيام بالرحلات من ايران إلى الموانئ العراقية.

ورأى أن مينائي عبادان وخرمشهر “اعتبرا مناسبين لحركة المرور البحرية خلال أيام الأربعين”، مستطرداً أن استعدادات الجانب العراقي لم تكن كاملة لرسو السفن في رصيف ميناء سيبه ، لذلك فإن ميناء خرمشهر هو المنفذ الوحيد الذي إلى ميناء أبو فلوس خلال أيام الأربعين ولـ “توفر إمكانية نقل الزوار”.

فراهاني أشار إلى “تخصيص 3 قوارب لنقل زوار الأربعين من ميناء خرمشهر إلى ميناء أبو فلوس في العراق”، اثنان منها للقطاع الخاص العراقي يسع كل منهما 80 راكباً والآخر قارب سريع إيراني يسع 220 راكباً، موضحاً أن كل رحلة تستغرق 40 دقيقة.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الداخلية العراقية أن مجموع الوافدين من جميع المنافذ الحدودية بلغ أكثر من 700 ألف وافد.

واشارت في بيان إلى أن الجهات المعنية بشرت بإجراءاتها لـ “تسهيل عملية دخول الزائرين من جميع منافذ البلاد وهي “المنذرية – زرباطية – الشيب – الشلامچة – سفوان – مندلي – كركوك – القائم – مطار بغداد – مطار النجف – مطار البصرة”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.