المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ثلاثة مليارت دينار من مبالغ الامانات في المثنى لم تحول لايرادات الدولة

ثلاثة مليارت دينار من مبالغ الامانات في المثنى لم تحول لايرادات الدولة

27 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، عدم قيام مديرية خزينة المثنى بإتخاذ أي إجراء بشأن الأمانات الضريبية المودعة لدى خزينة المحافظة.

وقالت النزاهة في بيان ورد لـ المسلة، إن دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عملية الضبط، التي تم تنفيذها بموجب مذكرة قضائية، أفادت بأن فريق عمل من مكتب تحقيق الهيئة في المثنى انتقل إلى الهيئة العامة للضرائب في المحافظة ومديرية خزينة المثنى؛ لغرض إجراء مطابقة مبالغ الأمانات الضريبية المودعة لدى الخزينة.

وأردفت أن الفريق توصل، بعد تدقيقه لأوليات تلك الأمانات، إلى أن هناك مبلغاً قدره ( 3,020,532,733) ثلاثة مليارات وعشرون مليون دينار مضى عليه أكثر من خمس سنوات ولم تتم معالجته وتحويله كإيراد نهائي لحساب خزينة الدولة، على الرغم من وجود مخاطبات رسمية من ضريبة المثنى لغرض تحويله كإيراد نهائي.

وتابعت النزاهة، أن الفريق لم يجد مايشير إلى قيام مديرية خزينة المثنى باتخاذ أي إجراء بخصوص معالجة وتحويل المبلغ كإيراد نهائي لحساب خزينة الدولة، لافتة إلى قيام الفريق بضبط صورة ضوئية مصدقة من الأوليات المتعلقة بالموضوع كافة.

وأضافت: بعد عرض الإخبار مع الأوليات المضبوطة أمام قاضي محكمة تحقيق النزاهة في المثنى، قرر مفاتحة ديوان الرقابة المالية الإتحادي لإجراء التدقيق المالي والحسابي لغرض استكمال الإجراءات القانونية وتحديد المقصرين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.