المسلة

المسلة الحدث كما حدث

استطلاع: العراقيون غير راضين عن الاحزاب وعليها تحسين الاداء اذا ارادت الفوز بالانتخابات

استطلاع: العراقيون غير راضين عن الاحزاب وعليها تحسين الاداء اذا ارادت الفوز بالانتخابات

27 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق في استبيان اجراه بالتعاون مع جامعة كولون في المانيا لاستطلاع اراء اكثر من 2500 من الناخبين في 15 محافظة حول المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات أن” هنالك عدم رضا من قبل المواطنين عن الاحزاب السياسية بشكل عام، فلا بد ان تبحث هذه الاحزاب عن توسيع حظوظها وتحقيق كسب جماهير لضمان بقائها في السلطة عبر السعي لانتداب ممثلين عنهم يتسمون بمقبولية من قبل الناخبين ويمتازون بالمهنية والتخصص والنزاهة وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة”.

واضاف، أن” نسبة كبيرة من المبحوثين فضلوا الدوائر المتعددة في انتخابات مجالس المحافظات كونها توفر عنصر المحاسبة للمرشح في عدم انتخابه مرة اخرى في حال عدم كفاءته او التجديد له، فضلاً عن أن التمثيل المناطقي اكثر عدلا من التمثيل على مستوى المحافظة باكملها، كما إنّ الدوائر المتعددة تتيح للناخب اختيار المرشح مباشرة دون التاشير للقائمة مما يسهل عملية الاقتراع للناخب”.

ورأى المركز، أنّ” أغلب المبحوثين يفضلون طريقة الفائز الاكبر والتي اعتمدت في انتخابات عام 2021 لاسيما بعد النتائج التي تحققت للمستقلين بهذا العدد فضلا عن فوز الكثير من النساء دون الحاجة الى الكوتا، وتفضيل النضج السياسي على اعتبار التمثيل للشباب، والاتجاه نحو امتلاك الخبرة المهنية والبرنامج الانتخابي”.

والدوائر المتعددة في انتخابات العراق هز نظام لتقسيم البلاد إلى مناطق صغيرة أو دوائر انتخابية، ويتم انتخاب ممثلين عن كل دائرة للبرلمان الوطني. تُستخدم هذه النظام في العديد من البلدان.

وتساعد الدوائر المتعددة في ضمان تمثيل أفضل للتنوع الجغرافي والاجتماعي في البلاد. اذن أن مناطقا مختلفة تحصل على تمثيل في البرلمان، مما يعكس تنوع السكان واحتياجاتهم.

و يزيد النظام من مستوى التنافس في الانتخابات، حيث يتنافس المرشحون في دوائر صغيرة للحصول على دعم الناخبين ، و هذا يؤدي إلى تحسين جودة المرشحين وبرامجهم الانتخابية.

وبدلاً من أن يتم تمثيل البلاد ككل في دائرة واحدة، يمكن للدوائر المتعددة تقليل السيطرة السياسية الوحيدة أو الهيمنة على البرلمان. فإذا كانت هناك دوائر صغيرة متعددة، قد يكون أصعب لجهة أو حزب واحد السيطرة على جميع المقاعد.

ويمكن للدوائر المتعددة أن تزيد من فرص تمثيل الأقليات السياسية أو العرقية أو الدينية. في دوائر صغيرة، اذ يكون من الأسهل للأقليات الحصول على دعم كافٍ للفوز بالمقاعد.

ونظرًا لأن الدوائر صغيرة، يمكن أن يكون لدى الممثلين علاقة أقوى مع ناخبيهم وفهم أفضل لاحتياجاتهم ومشاكلهم المحلية.

وأعلنت الحكومة العراقية في (20 حزيران 2023) إرجاء موعد انتخابات مجالس المحافظات من 6 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 18 كانون الأول/ديسمبر القادم بعد 10 سنوات على إجرائها آخر مرة، وفق بيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.