المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أحزاب تتحضر لشراء المقاعد بملايين الدولارات من أجل كسب منصب المحافظ

أحزاب تتحضر لشراء المقاعد بملايين الدولارات من أجل كسب منصب المحافظ

29 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال السياسي العراقي وائل عبد اللطيف ان الصفقات وصلت الى ٣ مليون دولار، لكل مرشح، في التنافس على مجلس المحافظات.

وقال عبد اللطيف في حديث تلفزيوني ان حزب معين يطلب من المنافس صاحب الشعبية والقدرة على حصد الاصوات، التخلي عن مشروعه والانضمام اليه مقابل ٣ مليون دولار لكل منافس.

واضاف ان الحزب الذي يحتاج الى ١٢ مقعدا للفوز بمنصب المحافظ ولديه ستة مقاعد فقط، يشتري الستة الاخرى بملايين الدولارات.

وتابع: العطايا تكون على شكل سيارات، او أموال بالدولارات على دفعات.

وعلى مر السنوات، افادت تقارير وادعاءات بشأن وجود حالات لشراء المقاعد البرلمانية وشراء الأصوات الانتخابية في العراق.

وفي الانتخابات البرلمانية العام 2010 كشف عن تلاعب واسع النطاق في الانتخابات البرلمانية حيث تم اتهام بعض الأحزاب والمرشحين بشراء الأصوات وتلاعب النتائج.
وفي الانتخابات البرلمانية لعام 2014   تداولت تقارير المعلومات عن عمليات شراء للأصوات الانتخابية وتلاعب في النتائج. تسببت هذه التقارير في زيادة التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية.
وفي الانتخابات البرلمانية لعام 2018: ظهرت تقارير حول تورط بعض المرشحين في عمليات شراء الأصوات. وتم تسجيل فيديوهات تظهر توزيع أموال نقدية للناخبين في بعض المناطق.
و لا تقتصر مشكلة شراء الأصوات على الانتخابات البرلمانية فقط، بل تم تقديم تقارير أيضًا عن وجود تلاعب في الانتخابات المحلية وشراء الأصوات لصالح المرشحين.
 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.