المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أزمة كركوك تكشف فقدان الشفافية في اتفاق تشكيل الحكومة

أزمة كركوك تكشف فقدان الشفافية في اتفاق تشكيل الحكومة

7 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تشير ترجيحات الى ان القوى المشكلة لحكومة محمد السوداني، بدأت مشاورات مع  الحزب الديمقراطي الكردستاني، والقوى السنية لمناقشة ورقة الاتفاق السياسي لتشكيل الحكومة بطريقة ترضي الجميع.

ويجد الاطار التنسيقي نفسه ملزما بتنفيذ الاتفاق، فيما تحدثت مصادر عن ان انسحاب الكرد من العملية السياسية كفيل باسقاط حكومة السوداني، وهو أمر يعجل قوى الاطار على التفاهم مع أربيل

واوضح القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم، ان الإقليم قدم طعونه في المحكمة الاتحادية وفي حال اذا لم تحسم المحكمة الاتحادية الامر فسيكون اللجوء الى المحكمة الدولية لحسم مسألة رواتب موظّفو الإقليم.

وقال كريم في تصريح تابعته المسلة، ان دعوى الإقليم لتدخل المجتمع الدولي في نيل استحقاقته من الحكومة الاتحادية جاء بعد جملة من الزيارات والاجتماعات لحسم مسألة رواتب الموظفين، خصوصا بعد اقرار قانون الموازنة ووجود مجموعة من الجهات السياسية التي تعرقل تنفيذها.

وقال المحلل السياسي خالد الدبوني ان ازمة كركوك وقبلها ازمة الموازنة اثبتت ان احزاب السلطة المتحالفة فيما بينها ما زالت عاجزة عن ادارة الدولة ومعالجة التحديات المزمنة .

وتابع: سياسة التنصل من الاتفاقات المبرمة لن تؤدي الا الى المزيد من الازمات والمحن على العراقيين جميعا.

واعتبر انه خلال هذه الازمة ظهر ان القوى السياسية عندما تعقد اي اتفاق سياسي لا تتعامل بشفافية مع جمهورها بل تتعمد اخفاء ما يجري لانها تعلم ان هذه الاتفاقات تنجز على حساب جمهورها وتتم وفقا المصالح الحزبية بل والشخصية احيانا . ولذلك واذا ما ارادت احزاب السلطة ان تتدارك الموقف عليها ان تكون واضحة مع جماهيرها .. وان تهيئ الجماهير لتقّبل اتفاقها .. القوى السياسية اعتادت ان تعقد الاتفاق السياسي وتتنصل منه امام الجماهير وتدع الجماهير تعبر عن غضبها من الاتفاق وتترك النتائج للظروف بمعنى انها تضع العقدة في المنشار وتترك الشعب يتصارع فيما بينه وتنأى بنفسها عن كل المصائب الناتجة عن سياسة الفشل والفساد لاحزاب السلطة .

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.