المسلة

المسلة الحدث كما حدث

كهرباء الديوانية تهمل جباية مبالغ اشتراكية تقدر بـ 19 مليار دينار

كهرباء الديوانية تهمل جباية مبالغ اشتراكية تقدر بـ 19 مليار دينار

7 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، عن رصد عدم قيام كهرباء الديوانيـة بجباية 19 مليار دينار.

وقالت دائرة التحقيقات في بيان ورد لـ المسلة، إن فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في الديوانيَّة، بعد القيام بإجراءات البحث والتحرّي والتقصّي في فرع توزيع كهرباء الديوانيَّة، كشف عن عدم القيام بجباية مبالغ اشتراكاتٍ تجاريَّةٍ وصناعية واستثمارية مستحقة الدفع، إذ لم تُجْبَ ولم يتم اتخاذ الإجراءات القانونيَّة اللازمة فيها، لافتةً إلى أن مجموع مبالغ الجباية المُستحقة الدفع تصل إلى (19,000,000,000) مليار دينار الأمر الذي ألحق الضرر بالمال العام.

وأضافت الدائرة ان فريقاً من شعبة التحرّي والضبط القضائيّ في المكتب انتقل إلى دائرة استصلاح الأراضي والرّي في المحافظة، وكشفت عن هدر أكثر من (30,000,000) دينار من المال العام نتيجة التلاعب والمُبالغة من قبل لجان تقدير التعويضات الخاصَّة بمشروع استصلاح سنية – شافعية.

وأوضحت أنَّه بالانتقال إلى مُديريَّة مرور المُحافظة تمكَّنت الملاكات، بعد التحرّي والتدقيق، من ضبط معاملات تسجيل مركباتٍ تمَّ ترويجها دون دفع رسم فحص المتانة (الهزاز)، مبينة أنه تم إدراج وصولات دفع رسمها سابقاً لمركباتٍ أخرى ممَّا سبَّب حدوث ضررٍ في المال العام.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.