المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل تتكرر تجربة ابعاد المعارضة الكردية الايرانية عن الحدود مع حزب العمال الكردستاني؟

هل تتكرر تجربة ابعاد المعارضة الكردية الايرانية عن الحدود مع حزب العمال الكردستاني؟

21 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: بعد أن أعلنت بغداد عن ان الاحزاب المعارضة لايران المتواجدة في كردستان العراق، ابعدت عن الحدود الايرانية بموجب اتفاق أمني مع طهران، تنطرح دعوات بتكرار التجربة مع حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا وطرده نهائيا من الاراضي العراقية.

و تسبب قصف تركي في الايام القريبة الماضية بمقتل 3 عناصر وجرح 3 اخرين من جهاز مكافحة الارهاب في كردستان، نفذ بطائرة مسيرة على مطار عربت، وهو مطار زراعي في السليمانية يستخدم للطائرات الخاصة برش المبيدات الزراعية.

وقصفت طهران العام الماضي أكثر من مرة مواقع لمجموعات معارضة كردية إيرانية، تتهمها باعمال مسلحة داخل ايران .

ومن الناحية الفنية، يمكن ابعاد حزب العمال الكردستاني من العراق مثلما حدث في ابعاد المعارضة الايرانية الكردية المسلحة من الحدود مع ايران في الايام القريبة الماضية. ففي كلتا الحالتين، يتعلق الأمر بعمليات عسكرية تقوم بها القوات الحكومية لإزالة المقاتلين المسلحين من مناطق معينة.

ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات المهمة بين الحالتين. فحزب العمال الكردستاني هو منظمة عسكرية قوية تتمتع بدعم شعبي كبير في المناطق الكردية في العراق. كما أن الحزب لديه علاقات وثيقة مع الأحزاب السياسية الكردية في العراق، مما يجعل من الصعب على الحكومة العراقية إبعاده دون إثارة اضطرابات سياسية وأمنية.

أما المعارضة الايرانية الكردية المسلحة فهي منظمة أقل قوة ونفوذا من حزب العمال الكردستاني. كما أن هذه المنظمة لا تتمتع بدعم شعبي كبير في إيران، مما جعل من السهل على الحكومة الإيرانية إبعادها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العراق يواجه تحديات أمنية واقتصادية كبيرة، مما قد يضعف قدرته على إجراء عمليات عسكرية كبيرة لإزالة حزب العمال الكردستاني من البلاد.

وعليه، فإن احتمال ابعاد حزب العمال الكردستاني من العراق هو احتمال ضئيل. ولكن، إذا حدث ذلك، فمن المرجح أن يكون ذلك نتيجة لجهود مشتركة بين الحكومة العراقية وتركيا، مع دعم دولي.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.