المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤول كردي: أمريكا مهتمة باستئناف تصدير نفط الاقليم

مسؤول كردي: أمريكا مهتمة باستئناف تصدير نفط الاقليم

23 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلن مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لإقليم كردستان من نيويورك، أن أميركا مهتمة بمسألة استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، وأن المسألة نوقشت خلال اجتماعاتهم مع الجانب الأمريكي الذي أبدى استعداده لمساعدة بغداد وأنقرة في هذا المجال.

وشارك مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لإقليم كردستان سفين دزيي، ضمن الوفد العراقي الذي ترأسه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وشارك في اجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريز على هامش اجتماع الجمعية العامة.

وقال دزيي، إن غوتيريز عبر عن سعادته وأثنى على الحكومة الاتحادية العراقية للخطوات التي اتخذتها باتجاه حل المشاكل سواء على المستوى الإقليمي أو على مستوى العلاقات بين بغداد وأربيل ومن دواعي السعادة والثناء أن يجري السعي من خلال طريقة الحوار الحالية لحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد.

وبخصوص استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عن طريق ميناء جيهان التركي والذي توقف منذ أواخر آذار الماضي بسبب قرار محكمة التحكيم بباريس في الدعوى التي رفعها العراق، قال سفين دزيي: استئناف تصدير نفط إقليم كردستان واحد من المواضيع المهمة التي تهتم بها الإدارة الأميركية وقد جرى الديث عنه في كل الاجتماعات، وعبروا عن استعدادهم للمساعدة بين أنقرة وبغداد لغرض حل المشكلة التي بينهما حول استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر تركيا.

وعن سبب عدم استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، وهل أن المشكلة في بغداد أو في أنقرة، قال مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لإقليم كردستان: دعونا لا نقول ذنب من هو، بل أن الواجب يقع على الجانبين، وكما تعلمون كان قرار المحكمة في باريس في صالح العراق وقضى بأن تدفع تركيا نحو 1.5 مليار دولار كغرامة للعراق، ومن الناحية الرياضياتية لو نظرنا إلى الأمر، سنجد أن العراق وهو يحاول الحصول على الـ1.5 مليار دولار، خسرت الموازنة العامة العراقية وإقليم كردستان من إيقاف تصدير نفط إقليم كردستان من الشهر الثالث إلى الآن، أي خلال الأشهر الستة الأخيرة، نحو ستة مليارات دولار، وهذا لا يقبله المنطق.

وأضاف: ما نسمعه في بغداد من أن عليه أداء ما عليه تجاه تركيا، وتركيا ورغم أنها لم تتحدث عن هذا بصورة رسمية، فإن هناك دعوى ثانية قضائية حركها العراق ضد تركيا، وتريد تركيا إنهاء الملف الأول بعدم دفع الغرامة وعدم تحريك قضية ثانية ضدها، لكي يفتح الجانبان صفحة جديدة في هذا السياق ويستأنف تصدير نفط إقليم كردستان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.