المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يواجه الجفاف بحفر المئات من الآبار للاستفادة من المياة الجوفية

العراق يواجه الجفاف بحفر المئات من الآبار للاستفادة من المياة الجوفية

30 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: شرعت الهيئة العامة للمياه الجوفية بتأمين مياه الخطة الزراعية الشتوية المقبلة، والتقليل من آثار الجفاف الذي يضرب البلاد عبر حفر المئات من الآبار بطرق حديثة وتقنيات متطورة.

وكشفت مصادر لـ المسلة عن ان الاستثمار في المياه الجوفية هو الحل الامثل الذي سيعتمد في العراق لمعالجة أزمات الجفاف.
وكشف مصادر الهيئة العامة للمياه الجوفية عن حفر 568 بئراً مائيا من اصل 1000 بئراً ضمن خطة العام الحالي، وحفر  446  بئراً ضمن خطة النفع العام، و 122  بئراً ضمن خطة النفع الخاص.

واكملت الهيئة استعدادها لضمان تأمين مياه الخطة الزراعية الشتوية المقبلة.

وكشف مدير عام الهيئة، ميثم علي خضير، في بيان، عن عقد اجتماع بين وزيري الموارد المائية والزراعة، ضمن لجنة تنسيقية لمناقشة وإعداد الخطة الزراعية الشتوية للموسم 2023-2024.
وخلال السنوات القليلة الماضية سجل العراق تقليص المساحات المروية شتوياً لعدة مرات.

ولفت خضير الى أنه تم التوصل في هذا الاجتماع إلى عدة مقررات، منها زراعة 4 ملايين دونم باستخدام مياه الآبار الجوفية، وذلك في جميع محافظات البلاد باستثناء إقليم كوردستان.
كما أشار خضير، إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة تضم خبراء من الوزارتين لإعداد الخطة الشتوية للموسم 2024-2025، بهدف تحديد المناطق التي ستعتمد بشكل كامل أو جزئي على المياه الجوفية.
كما أكد “جاهزية” موظفي الهيئة في جميع الفروع والمشاريع لتنفيذ الخطة الزراعية الشتوية وضمان توفير المياه للفلاحين، مع التركيز على مراقبة تنفيذ الضوابط ومتابعة المخالفات.

مدير الهيئة أوضح، أن حفر الآبار سوف يستمر لتأمين المياه الضرورية لمكافحة الجفاف وتزويد محطات التحلية والري والاستخدامات الزراعية والحيوانية.
ودعا مدير عام الهيئة الفلاحين الى استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة واعتماد طرق الري الفعالة لترشيد استهلاك المياه والتصدي لأي تجاوزات تتعلق بالمياه.
وتجدد الهيئة العامة للمياه الجوفية نشاطها وحرصها في الاستمرار لبذل الجهود سعياً منها للاستفادة القصوى من مخزون المياه الجوفية واستثمارها لاغراض الاستهلاك البشري وسقي المزروعات وشرب الحيوانات للمناطق التي تعاني من شحة المياه .

واوضح مصدر اعلامي في الهيئة انه وعلى مدى السنوات الماضية تم انجاز المئات من الآبار في محافظات العراق المختلفة، في بغداد، والنجف، والبصرة، وصلاح الدين وديالي والمثنى وكربلاء، والانبار

و يستمر قسم الدراسات والتحريات الهيدروجيولوجية في الهيئة العامة للمياه الجوفية في دراسات متقدمة من اجل التعرف على اهم التطورات التي تطرأ على واقع المياه الجوفية في عموم العراق.

وشرعت شعبة بنك وتحليل المعلومات بتحديث قاعدة بيانات بنك المعلومات  والمتابعة الدورية والمستمرة في تحديث قراءات التذبذب لابار المراقبة في عموم العراق  .

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.