المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق بالمرتبة الثالثة من بين أكبر المستوردين من تركيا

العراق بالمرتبة الثالثة من بين أكبر المستوردين من تركيا

30 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت هيئة الإحصاء التركية، السبت، أن العراق جاء بالمرتبة الثالثة من بين أكبر المستوردين من تركيا في شهر اب الماضي، مشيرة في الوقت ذاته، الى ارتفاع الصادرات وانخفاض الواردات التركية بنسبة 1.6٪ و 6.9٪ على التوالي.

وأوضحت الهيئة، في تقرير لها، أن “صادرات تركيا لشهر آب بلغت 21 مليار و 615 مليون دولار، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 1.6 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من العام 2022، مبينة أن “واردات تركيا في آب سجلت 30 ملياراً و 271 مليون دولار، بانخفاض 6.9٪، عن نفس الفترة من عام 2022”.

وأضافت أن “العراق جاء ثالثا في صادرات تركيا لدول العالم خلال شهر آب الماضي، بقيمة مليار و 91 مليون دولار، في حين كانت ألمانيا هي الدولة الشريك الرئيسي للصادرات بـ 1 مليار و 782 مليون دولار، تلتها الولايات المتحدة الامريكية ثانيا بـ 1 مليار و 323 مليون دولار، ومن ثم المملكة المتحدة رابعا بـ 1 مليار و 63 مليون دولار وجاءت إيطاليا خامسا بـ 875 مليون دولار”، مبينة ان “نسبة الدول الخمس الأولى من إجمالي الصادرات بلغت 28.4٪ في اب 2023”.

يشار الى ان العراق يستورد العديد من السلع والبضائع والمواد الغذائية، وانواع مختلفة من الاثاث والاجهزة الكهربائية، من دول الجوار وعلى رأسهم تركيا وإيران، الى جانب دول الخليج العربي والأردن.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.