المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ائتلاف القانون: فاجعة الحمدانية تُستغل انتخابيا

ائتلاف القانون: فاجعة الحمدانية تُستغل انتخابيا

30 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال القيادي في ائتلاف دولة القانون، جاسم محمد جعفر، ان فاجعة الحمدانية بدأت تأخذ منحى اخر لتستغل انتخابيا خاصة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والمسيحيين المنضمين الى الاطار التنسيقي، فيما أشار الى ان هناك بعض الجهات تحاول استغلالها لتأجيل الانتخابات ومنها قوى تشرين.

وحريق عرس الحمدانية في نينوى هو حادث مؤسف راح ضحيته أكثر من مائة شخص، بينهم نساء وأطفال، وأثار  موجة من الحزن والألم، وتسبب في غضب كبير من قبل المواطنين، ومع ذلك، فقد تم استغلال هذا الحادث لأغراض سياسية وانتخابية من قبل بعض الجهات، حيث قاموا بتوجيه اتهامات إلى الحكومة العراقية والجهات الأمنية، وقد ساهم ذلك في إثارة المزيد من الجدل والاضطرابات في البلاد.

وقال جعفر في تصريح، إنه “في الآونة الأخيرة بدانا نلمس تطور لصراع انتخابي جديد بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وقوة سياسية مسيحية متحالفة مع الإطار التنسيقي”.

وأضاف ان “هناك قلقا يراود القوى السياسية من اتساع استغلال الفاجعة التي تدرك انها ستتضرر خلال الانتخابات المقبلة خاصة قوى تشرين”.

واستغلت جهات، الحادث للدعاية الانتخابية لأنفسهم أو لأحزابهم السياسية، فيما اعتبر ذلك ذلك جريمة أخلاقية وانتهاكاً لمشاعر أهالي الضحايا.

وأشار جعفر الى ان “هذه القوى تحاول اثارة فاجعة الحمدانية سياسيا لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات”.

ولفت الى ان “الانتخابات ستجري بموعدها المحدد، مهما حاولت تلك القوى من تصعيد واستغلال الفاجعة سياسيا”.

وقال أحد المواطنين: “إن استغلال حريق عرس الحمدانية لأغراض سياسية وانتخابية هو أمر مقيت وغير أخلاقي. يجب على السياسيين أن يتوقفوا عن استخدام المصائب الإنسانية لأغراضهم الخاصة.”
وقالت مواطنة أخرى: “إن استغلال حريق عرس الحمدانية لأغراض سياسية ينتهك مشاعر أهالي الضحايا. ويجب على السياسيين أن يحترموا مشاعر الناس في مثل هذه الظروف الصعبة.”

يذكر أن حريقاً هائلاً وقع، ليلة الثلاثاء من الأسبوع الماضي، داخل قاعة مناسبات في ‍‍قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، ما أسفر عن وقوع المئات من الضحايا.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.