المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الخارجية: خلافات حول العديد من الملفات مع تركيا وخصوصا المياه

الخارجية: خلافات حول العديد من الملفات مع تركيا وخصوصا المياه

2 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، استمرار مباحثات العراق مع الجانب التركي بشأن ملفي المياه واعادة تصدير النفط، لافتاً الى ان الأيام القادمة تحمل فرص كبيرة لتعظيم مستوى الشراكة بين بغداد وأنقرة.

وذكر الصحاف في تصريح لفضائية كردية تابعته المسلة، انه لا تزال هناك نقاط خلافية عالقة بين البلدين الجارين حول جملة ملفات سياسية أمنية واقتصادية، على رأسها ملف المياه، إعادة تصدير النفط من اقليم كردستان عبر ميناء جيهان، ومواصلة القوات التركية انتهاكاتها للسيادة العراقية بقصف مناطق واقعة في إقليم كردستان بذريعة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني.

واضاف ان المباحثات مع الجانب التركي مستمرة في مختلف المجالات، منها ما يخص قطاع المياه، وقطاعات مشتركة أخرى، كذلك ايضاً فيما يتعلق بتصدير النفط العراقي عبر تركيا، مشيراً الى ان الفرق الفنية المختصّة تعمل بشكل اساسي للتوافق على رؤية مشتركة تنبع من تأكيد مصالح البلدين الجارين.

وختم حديثه بالقول، ان مبادئ حسن الجوار وطبيعة العلاقات المشتركة بين الجانبين تفرض ان تكون مسارات التفاوض بدرجة عالية من الإيجابية، مضيفاً: نعتقد ايضاً ان قوادم الأيام سوف تحمل فرصاً كبيرة لتعظيم مستوى الشراكة بين بغداد وانقرة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.