المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رحلة الى الفاو مدينة الحناء

رحلة الى الفاو مدينة الحناء

8 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

عقيل الطائي

الفاو هي مدينة ساحلية عراقية تمثل المركز الإداري لقضاء الفاو ولها موقع استراتيجي اشتهرت من خلاله بما جرى على أرضها من حروب من جهة، وبما تشهده من حراك اقتصادي من جهة أخرى. تقع في الجنوب الشرقي من محافظة البصرة في منطقة شبه جزيرة الفاو وهي أقصى نقطة في جنوب العراق تطل على الخليج العربي في الجزء الجنوبي وعلى ضفاف شط العرب في الجزء الشرقي من شبه جزيرة الفاو،، تبعد المدينة عن مركز المحافظة 100 كيلومتر،، ويبلغ عدد سكانها 52 ألف نسمة حسب تعداد 2011..
المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية تدعم موازنة البلاد خاصة مثل العراق حباه الله بموقع جغرافي استراتيجي وجعله محط انظار واطماع العالم..

البلدان تنهض بالمشاريع الاستراتيجية التي تنعش البلاد اقتصاديا وتكون رافدا مهما للتمويل الموازنات وتستوعب اكبر عدد من الايدي العاملة المحلية في مختلف المجالات..

في العراق ومابعد 2003 كانت هنالك موازنات كبيرة لم تستغل او تستثمر في بناء مشاريع استراتيجة بعيدة المدى وتكوان رافد مهم في تحسين الاقتصاد العراقي، غزارة في الامول وسؤ في الاستخدام، تعودنا على مشاريع مرحلية وانية تلامس المواطن واغلبها ترقعية ، والمواطن تعود على هذه المشاريع ويعترها انجازا حتى الحكومات تجيرها انجاز وهي واجب على الحكومات، ماعدا في حكومة المالكي ونقول الحق مشروع بسماية السكنية والذي يعاني حاليا من اشكالات كثيرة، ومحاولة الحكومة انذاك باعلان مشروع استراتيجي للاستثمار مقابل النفط ، لكن تمت معارضته وافشاله بسبب المناكفات السياسية وحتى لايجير للحكومة..

وبالتالي لم نشاهد مشاريع مستقبلية واعدة.

مشروع الحزام والطريق كذلك تعرض الى تسقيط دولي وتتدخل اطراف اجنبية حتى لاينجز وعندها لم تكن هنالك ارادة وطنية لدي الجميع .

ميناء الفاو
مشروع ميناء الفاو الكبير الذي يعتبر رافدا اقتصاديا للعراق ايظا تعرض الى ضغوطات وتتدخل اطراف خارجية وتخادم بعض من في الداخل ورغبات من اجل ان يبقى العراق ضعيفا..

.. حكومة السوداني ..
انا هنا ليس بصدد المديح او التلميع لكن هنالك حقائق ويجب ان نتكلم بموضوعية بعيد عن الميل لطرف على حساب طرف اخر.

وجدنا ارادة وطنية واضحة وبرنامج واضح لكن يحتاج الى الدعم فيما يخص المشاريع ((وانا هنا ابتعد عن السياسة الخارجية والداخلية للحكومة لا اريد ان اخوض بها لان لدي بعض التحفظات))..

سمعنا كثيرا عن ميناء الفاو وماتعرض له من محاولات اقليمية و داخلية متخادمة في سبيل افشاله لمكتسبات خاصة وضيقة وايظا سياسية، وتلكأ في الانجاز وماشابه ذلك..

وماقيل وقال في الاعلام والتقارير وتزييف الحقائق ومحاولة تضليل الراي العام وتثبيط المعنويات.

مع كل هذا شاهدنا ووقفنا على الاعمال والانجاز في ميناء الفاو برحلة ثلاثة ايام ، العمل والانجاز مستمر والكل تعمل كخلية نحل مع الشركة المنفذة واطلعنا على اعمال الارصفة الخمسة في جولة بحرية برفقة المهندسين ومدير عام الموانئ ومدير عام السكك ولم يبخلو علينا بمعلومة رغم حراجة الاسئلة وقوتها ..

طريق التنمية ..

هنا يجب ان اتكلم بصدق وليست عاطفة واقول الحقيقة (والكلمة الحق )والكلمة شرف..

انا كنت اول المشككين ولم تكن لدي قناعات كاملة حول طريق التنمية لان أخضعتها للسياسية وخاصة سياسة الولايات المتحدة ونديتها مع الصين ، والسبب الاهم حين لقاءنا باحد المستشارين في رئاسة الوزراء يقول لايوجد طريق مشروع اسمه الحزام والطريق!!! يعني نسف كل المشروع ، بالتالي تولدت عندي حينها قناعة هنالك ضغوط سياسية ..

بعدها التقيت مع بعض الزملاء الاعلاميين والصحفين بصورة شخصية وفرها لنا احد المسؤلين مع الشركة الايطالية التي كذلك نالت من التسقيط جانبا كون اختصاصها نفطي ، لكن عند مشاهدة الاعمال المماثلة ومشاريعها المنجزة تغيرت القناعة 180 درجة..

عند الشرح التفصيلي لطريقة التنمية والربط السككي مع تركيا من قبل مدير سكك جمهورية العراق ، والاطلاع على المخططات ، وجدت هذا الرجل مهني وابن السكك منذ تسعينات القرن الماضي ، استقبلنا براحبة صدر وتواضع ولم يبخل علينا بمعلومة .

مع ذلك نريد ان يتبين الخيط الاسود من الابيض حتى عندما نكتب تكون الكلمة شرف .

اخذا هذا الموضوع منا ماخذنا كبير ، عندها وفر السيد وزير النقل رحلة الى الفاو ، بعدما طرحنا هذه الفكرة على مدير عام السكك.

اثتاء الرحلة الى الفاو مع فريق يتكون من 40 شخصية اقتصادية علمية واكاديمية ومحللين وخبراء واعلاميين وجميعهم من مختلف التوجهات وهم على قدر من النزاهة والمسؤلية وحبهم لبلدهم..

وقفنا على بداية ولادة طريق التنمية وهي اعمال النفق المغمور الذي يعتبر اول مشروع في المنطقة والعالم العربي..ومراحل انجازه على الارض وبعدها هنالك تقنيات علمية هندسية وتغطية هذه الانفاق الكونكريتية التي تتصل مع بعضها واغمارها بالماء تماما وافراغها من الهواء، طريقة تقنية معقدة لايستوعبها غير المختصين.

سيكون طول هذا النفق 2250 مترا يمر تحت قناة خور الزبير الملاحية بعمق يصل إلى 18 مترا، مما يسمح للناقلات العملاقة بالمرور فيه، وسيكون بعرض 38 مترا وله 4 ممرات للسيارات، وهو من المشاريع المكملة لميناء الفاو الكبير.

وكذلك الطريق السريع سيكون بطول 63 كم وسيربط ميناء الفاو الكبير بالطريق الدولي السريع عبر النفق المغمور الذي ينفذ تحت قناة خور الزبير الملاحية.

الذي وقفنا عليه وهو في مراحل انجاز متقدمة طوله 63 كم وهو تقنية حديثة في الاكساء ..

ماريد ان اقوله وبكل مهنية وللتاريخ …شاهدنا ووقفنا على مشاريع عملاقة ليس مشروع واحد وانما عددة مشاريع في مشروع استراتيجي واحد.

وطريق التنمية هو الحزام والطريق وشأت ماتسميه بالتالي هو طريق لربط العالم وللمنطقة باوربا عن طريق العراق…

ناهيك عن ماترافقه من مشاريع مدن صناعية وسياحية ..

اذن لنقول نصبر حتى يرى النور المشروع الواعد..

ان كان سؤال عن التمويل هل يعتمد على الموازنة؟؟؟

الجواب اموال المشروع كاملة موجودة وهنالك احتياط حتى لايتعرض المشروع لتقلبات اسعار النفط ويكون تلكأ في الانجاز.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.