المسلة

المسلة الحدث كما حدث

النصر يعتبر ترشيح السوداني من قبل الإطار دون استشارة الأطراف.. خطأ

النصر يعتبر ترشيح السوداني من قبل الإطار دون استشارة الأطراف.. خطأ

28 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: ذكر المتحدث باسم تحالف النصر، سلام الزبيدي، 07/28/2022 ان الإطار التنسيقي اخطا في ترشيح محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء دون الرجوع الى الاطراف السياسية الأخرى.

قال الزبيدي في تصريح تابعته المسلة، ان تظاهرات 27 تموز مثلت تطوّرا خطيرا طالت العملية السياسية، وتتضمن رسالة تحذيرية قمنا في السابق بالتحذير منها وهي انه لا يمكن تحديد مرشح لرئاسة الوزراء دون موافقة كافة الأطراف السياسية وخاصة التيار الصدري، وفقا لشبكة رووداو.
وأضاف ان خطأ الإطار التنسيقي يكمن في انه كان يمكن له على الأقل ان يستشير الاطراف الأخرى حول تحديد مرشح رئاسة الوزراء من اجل خلق التوازن لتشكيل الحكومة، موضحا ان المشكلة في آلية اختيار المرشح لرئاسة الوزراء وليس المرشح ذاته، وان قام بتغيير المرشح دون التفاوض والتفاهم مع الأطراف الأخرى وخاصة التيار الصدري، فسيتم رفض المرشح الجديد من قبل جزء من الاطراف السياسية والشارع.
واعرب الزبيدي عن أمله بفهم الإطار التنسيقي لهذه الرسالة، واتاحة التيار الصدري المجال للإطار التنسيقي من اجل تقديمه مرشح ينال رضى جميع الأطراف.
ورأى ان انسحاب التيار الصدري لا يعني تركه للساحة السياسية وابتعاده عن القرار السياسي، مردفا بأن الهيمنة على السلطة السياسية والتفرّد بهذا الشكل رسالة خاطئة حذنا منها من قبل.
في 25 تموز الجاري، اعلن الإطار التنسيقي عن اختيار محمد شياع السوداني كمرشح عن الإطار لمنصب رئاسة الوزراء، في حين قرر تحالف الفتح وتيار الحكمة داخل الإطار عدم المشاركة في تشكيل الحكومة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.