المسلة

المسلة الحدث كما حدث

باحث عراقي يحصل على الدكتوراه في تأثير التكنولوجيا على إداء شركات النفط

باحث عراقي يحصل على الدكتوراه في تأثير التكنولوجيا على إداء شركات النفط

بغداد/المسلة: حصل الباحث العراقي حسنين حامد الخفاجي على شهادة الدكتوراه بتقدير امتياز من كلية الادارة والاقتصاد قسم ادارة الاعمال في جامعة كربلاء.

وظفرت اطروحة الباحث الخفاجي على تقدير امتياز، والموسومة (تأثير استراتيجية التكنلوجيا في الاداء الاستراتيجي.. جودة المنتجات النفطية متغيراً وسيطاً).

وللخفاجي، اهتمامات في الصحافة والكتابة، ويرفد المسلة بمعالجات وتحليلات وارصاد، في نشاط تطوعي.

وهدف الباحث في دراسته الى التعرف على تأثير استراتيجية التكنولوجيا في الاداء الاستراتيجي من خلال الدور الوسيط لـ جودة المنتجات النفطية في شركة مصافي الجنوب بمحافظة البصرة.

ومن اجل تأصيل الاسس الفلسفية، اعتمد الباحث على نموذج Hampson &Tatum, 1997)) و (Zahra & Bogner,1999) لقياس استراتيجية التكنلوجيا والذي يتكون من خمسة ابعاد ( قيادة التكنلوجيا، مصادر التكنلوجيا، نطاق التكنلوجيا، عمق استراتيجية التكنلوجيا، الملائمة التنظيمية) . ونموذج Grigoroudis, et al., 2012)) لقياس الأداء الاستراتيجي والذي تضمن اربعة ابعاد (المنظور المالي، منظور الزبائن، منظور العمليات الداخلية، منظور النمو).

واستخدم الخفاجي نموذج Khoironi et al., 2018)) والمتضمن ستة ابعاد (الاداء، الميزات، التوافق، الموثوقية، المتانة، الجودة المدركة) لقياس جودة المنتجات النفطية.

وقد استخدمت الدراسة الحالية الاستبانة كأداة اساسية لجمع البيانات ومعلومات الدراسة فضلا تحليل المضمون، وكذلك عن تقارير الشركة وبعض والاتصالات مع افراد من مجتمع الدراسة والذين تمثلوا بمجموعة من القادة في الشركة مصافي الجنوب النفطية، بينما من جانب التحليل والمعالجة الاحصائية استندت الدراسة الحالية على (الارتباط والانحدار) وبتحليل العاملي الاستكشافي كاختبارات بنائية اساسية لصدق المقاييس المعتمدة.

وتوصل الباحث الخفاجي عن طريق الدراسة الى استنتاجات متعددة كان من أهمها اهتمام الشركة مجتمع الدراسة بتطبيق ابعاد جودة المنتجات النفطية الميداني والذي من شأنه ان يتوسط او يعزز تأثير استراتيجية التكنلوجيا في الاداء الاستراتيجي، بحيث ان وجود جودة المنتجات النفطية ميدانيا الى جانب تبني ادارات الشركة مجتمع الدراسة ابعاد استراتيجية التكنولوجيا من شأنه ان يحسن مستوى الاداء الاستراتيجي بصورة احسن مما لو تبنت الإدارة العليا للشركة المبحوثة من اتباع استراتيجية التكنلوجيا دون جودة المنتجات النفطية.

واثمرت الدراسة، مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة تولي الادارة العليا في شركة مصافي الجنوب اهمية صياغة استراتيجية التكنلوجيا بصورة واضحة ودقيقة بالاضافة الى دعوة ادارات الشركة مجتمع الدراسة الى زيادة الاهتمام بجودة المنتجات النفطية لما لذلك من اثر كبير في تعزيز الاداء الاستراتيجي.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.