المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حرب جديدة في الشرق الأوسط.. احتمال ممكن

حرب جديدة في الشرق الأوسط.. احتمال ممكن

22 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان يوم الأحد إن الولايات المتحدة ترى احتمالا لتصعيد الهجمات على قواتها في الشرق الأوسط، وكذلك لاتساع رقعة الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وأضاف الوزيران أن واشنطن لا تريد للصراع أن يتسع.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لشبكة (إن.بي.سي نيوز) إن أفعال إيران وحلفائها في المنطقة يمكن أن تتسبب في ذلك التصعيد وإن الولايات المتحدة تأمل في إطلاق سراح المزيد من الرهائن لدى حماس التي شنت هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول الجاري مما أودى بحياة 1400 شخص.

وتواصل إسرائيل الرد على هذا الهجوم منذ ذلك الحين بغارات جوية مكثفة على قطاع غزة الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة وتديره حماس منذ عام 2006. ويقول مسؤولون فلسطينيون إن الغارات الجوية الإسرائيلية أدت لمقتل ما يزيد على 4700 شخص حتى الآن.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لشبكة (إيه.بي.سي) “نحن قلقون إزاء التصعيد المحتمل. في الواقع، ما نراه… هو احتمال حدوث تصعيد كبير للهجمات على قواتنا ومواطنينا في جميع أنحاء المنطقة”.

وأضاف “إذا كانت أي مجموعة أو أي دولة تتطلع إلى توسيع ذلك الصراع والاستفادة من هذا الوضع المؤسف جدا… نصيحتنا هي: لا تفعلوا ذلك”.

واحتمالات الحرب في الشرق الأوسط تزداد  بسبب تدخل أطراف خارجية في الصراع اذ أعربت إيران عن دعمها للمقاومة الفلسطينية، وهددت بالتدخل العسكري إذا لزم الأمر. كما أن روسيا والصين أعربتا عن قلقهما من اتساع الصراع، وحثتا على التهدئة.

و ترى إسرائيل أن إيران هي الراعي الرئيسي للمقاومة الفلسطينية، ولذلك فهي تسعى إلى ضرب أهداف إيرانية في سوريا ولبنان. من ناحية أخرى، ترى إيران أن إسرائيل هي العدو الرئيسي لها، ولذلك فهي تدعم المقاومة الفلسطينية.
وتعاني منطقة الشرق الأوسط من صراعات ونزاعات مستمرة، مما يزيد من احتمالات نشوب حرب واسعة النطاق.

ومن السيناريوهات المحتملة لحرب في الشرق الأوسط هي حرب مباشرة بين إسرائيل وإيران،  إذا تدخلت إيران عسكرياً في الصراع في غزة، فمن الممكن أن تتطور الحرب إلى حرب مباشرة بين إسرائيل وإيران. قد تؤدي هذه الحرب إلى صراع واسع النطاق في المنطقة، بما في ذلك مشاركة دول أخرى مثل روسيا والولايات المتحدة.

وقد تتوسع الحرب في غزة إلى حرب بالوكالة بين إسرائيل وإيران، حيث تدعم كل دولة فصائل عسكرية في دول أخرى. و تؤدي هذه الحرب إلى تصاعد التوتر في المنطقة، وزيادة احتمالات نشوب صراعات مسلحة جديدة.

ومن الصعب تحديد ما إذا كانت الحرب ستحدث بالفعل في الشرق الأوسط، ولكن من الواضح أن هناك احتمالات لذلك.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.