المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صندوق العراق للتنمية

صندوق العراق للتنمية

31 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

حليم سلمان

نبارك خطوة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني ، اختيار السيد محمد النجار رئيسا تنفيذيا ل (صندوق العراق للتنمية).
وفي اتصال حصل بيننا وبين النجار، يقول أن الصندوق يدعم الاستثمار الخاص ويعمل من خلاله حصراً ويتكون من ستة صناديق هي صندوق البيئة وصندوق التحول الرقمي وصندوق الإسكان وصندوق الصناعة وصندوق الزراعة وصندوق التعليم.

واوضح إن التخصيص الأولي لصندوق العراق للتنمية مع الموازنة يبلغ ترليون دينار سنوياً، و3 ترليونات طوال أعوام الموازنة الثلاثية والهدف الرئيسي هو تغيير فلسفة إدارة اقتصاد العراق لخلق تنويع اقتصادي وإدخال آخر التطورات التكنولوجية والاستعانة بالخبرات الإدارية عن طريق الاستثمار الخاص.

وأضاف الرئيس التنفيذي للصندوق أن الصندوق له هدف تنموي وهدف استثماري ويعمل على ثلاثة أنواع من المشاريع وهي ذات المردود المجتمعي والمشاريع المتعادلة التي لا خسارة ولا ربح فيها، فضلاً عن المشاريع الربحية، والطفرة المتوقعة منه تتركز في تفعيل دور القطاع الخاص في المشاريع الاستراتيجية والتنموية وهذا لم يحصل سابقاً والحكومة تستخدم المبالغ المتوفرة لديها لمساعدة تحويل وخلق قصص نجاح لبقية قطاعات الدولة.

وبين النجار أن الصندوق لديه مجلس إدارة وآليات حوكمة، وان رئيس مجلس الإدارة هو رئيس مجلس الوزراء بعضوية ثلاثة وزراء هم وزارة المالية والتخطيط والإعمار.

نامل ان تكون خطوة تاسيس الصندوق، تسمح لاصحاب الاعمال بالتخطيط والمشاركة في صنع القرار الاقتصادي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.