المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الديمقراطي الكردستاني: جهات سياسية تمنع تمرير قانون النفط والغاز

الديمقراطي الكردستاني: جهات سياسية تمنع تمرير قانون النفط والغاز

7 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: حدد الحزب الديمقراطي الكردستاني، موقفه من تمرير قانون النفط والغاز، وفيما أعتبر هذا القانون مهماً، أكد وجود جهات سياسية تمنع تمريره.

وقال القيادي بالحزب، وفا محمد، إن الحزب الديمقراطي دائما ما كان يؤيد تمرير قانون النفط والغاز، باعتباره أحد المطالب التي أكد عليها رئيس الحزب، مسعود بارزاني، عندما دخل الى ائتلاف إدارة الدولة، واثناء تأسيس الحكومة الحالية.

وأضاف، أن قانون النفط والغاز مهم باعتباره سيحدد نسبة إقليم كردستان، ومستوى النفط المسلم الى الحكومة الاتحادية، لافتاً الى أن كردستان بكل الأحوال سيسلم نفطه الى بغداد، الا أن وجود قانون ينظم هذا الملف ويوافق عليه البرلمان العراقي، فمن الطبيعي أن يكون بصالح الإقليم.

وأوضح، أن هناك قوى سياسية موجودة داخل قبة البرلمان، وهي من تقف وتعرقل تمرير هذا القانون لاسيما في الوقت الحالي.

وفي وقت سابق، أكد عضو مجلس النواب، شريف سليمان، ان البرلمان سيحتاج الكثير من الوقت والنقاشات لإنضاج قانون النفط والغاز بالشكل الذي يخدم جميع المحافظات ويتوافق مع الدستور.

وكانت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية البرلمانية، قد أكدت غياب التوافق بين بغداد واربيل حول بعض فقرات قانون النفط والغاز، لافتا الى تشكيل لجان من اجل تذليل العقبات وتقريب وجهات النظر من حسم القانون.

ويعد قانون النفط والغاز من القضايا التي أثارت الجدل بين أربيل وبغداد لسنوات عديدة، لكن تم الاتفاق على إقرار مشروع هذا القانون بين الطرفين في إطار اتفاق سياسي الذي أدى الى تشكيل الحكومة الحالية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.