المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مشروع واعد لتدوير النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية

مشروع واعد لتدوير النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية

7 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتجه الحكومة العراقية للعمل نحو انتاج الطاقة الكهربائية عبر مشروع تدوير النفايات، حيث سينشأ المشروع في منطقة النهروان بجانب الرصافة ببغداد.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، ان مشروع تدوير النفايات يعد مشروعا استراتيجياً حيث شكلت لجنة وزارية متخصصة لدراسة ووضع المتطلبات المتعلقة بمصانع تدوير النفايات من مناشئ رصينة.

ويعمل المشروع ضمن مواصفات ومعايير الجيل الرابع المتطور لإنتاج الطاقة عن طريق حرق النفايات، ويُنتظر من هذا المشروع معالجة الأثر البيئي للعاصمة بغداد والتخلص من الانبعاثات الكاربونية وغيرها.

ومبدئيا سيعمل المشروع بطاقة (3000) طن يومياً من النفايات لتوليد الطاقة، وسينشأ في منطقة النهروان بجانب الرصافة ببغداد.

ويعتبر إنتاج الطاقة من النفايات هو أحد الحلول الناجعة للتخلص منها، وتخفيف التلوث البيئي والتقليل من انبعاثاث غازات الاحتباس الحراري، وإنتاج الطاقة محليا.

وهناك طريقتان أساسيتان لتوليد الطاقة الكهربائية والحرارية من النفايات، الأولى طريقة تقليدية تقتصر على حرق النفايات بشكل مباشر لتوليد طاقة حرارية تُستخدم في التدفئة فضلاً عن طاقة كهربائية مركبة، إلا أنّ هذه الطريقة تُعدّ خطيرة نظراً لاحتمال تسرّب الغازات الضارة التي تُساهم في زيادة حدّة الاحتباس الحراري.

وتتلخص في المحطات التي تبنيها تركيا مثلا، حيث يتلخّص عمل هذه المحطات في جمع غاز الميثان الناتج عن تحلل النفايات العضوية مثل الخضروات الطازجة والفواكه والأغذية الناشئة عن المنازل في المستودع في بيئة خالية من الهواء، وتجميعها في خزانات ضخمة استعداداً لتحويله للمحرّكات التي تحرقة منتجةً طاقة حرارية لتوليد الكهرباء.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author