المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نائب يتحدث عن نهب للمال العام في عمليات تأهيل دار الضيافة في كربلاء

نائب يتحدث عن نهب للمال العام  في عمليات تأهيل دار الضيافة في كربلاء

9 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف النائب في البرلمان العراقي، محمد الخفاجي عن فساد في تأهيل وهدم دار الضيافة في كربلاء المقدسة..

وقال ان أكثر من سنتين مضت اجراءات تحقيق ولازالت مستمرة، مشيرا الى ان عقد التأهيل كلف 3.8 مليار دينار عراقي ثم  لاحقا تم هدم الدار، ما يعني هدرا للاموال .

واستطرد بان مقدار السرقة والهدر بالمال العام ، لا يزال مخفيا، وان النفاق والمجاملة تلعب دورا رئيسا في خداع الناس، وفق تعبيره.

و شهدت كربلاء العراقية، خلال السنوات الأخيرة، العديد من مشاريع تأهيل البنية التحتية، التي خصص لها ملايين الدولارات من قبل الحكومة العراقية. ومع ذلك، فإن هذه المشاريع لم تحقق النتائج المرجوة، بل واجهت العديد من التحديات، بما في ذلك الفساد.

وتقول تقارير بان محافظة كربلاء من أكثر المحافظات العراقية عرضة للفساد في مشاريع البنية التحتية. وقد رصد التقرير العديد من حالات الفساد في هذه المشاريع، بما في ذلك استخدام مواد رديئة في البناء، والتلاعب في الأسعار، والتعاقد مع شركات غير مؤهلة، والرشوة.

وقد تسبب هذا الفساد في تضرر العديد من المشاريع، مما أدى إلى معاناة السكان المحليين من مشاكل في البنية التحتية، مثل الطرق المتهالكة، والصرف الصحي غير الصحي، والكهرباء المقطوعة.

وهناك العشرات من الأمثلة على مشاريع تأهيل البنية التحتية التي واجهت تحديات بسبب الفساد في محافظة كربلاء، منها تخصيص 600 مليون دولار لمشروع تأهيل طريق كربلاء-النجف، ولكن لم يتم الانتهاء منه حتى الآن، كما أن جودة البناء فيه متدنية.

و تم تخصيص 100 مليون دولار لتأهيل شبكة الصرف الصحي في كربلاء، ولكن لم يتم الانتهاء منه حتى الآن، كما أن شبكة الصرف الصحي تعاني من مشاكل عديدة، مثل الانسداد والتسرب.

و خُصّص  500 مليون دولار لتأهيل شبكة الكهرباء في كربلاء، ولكن لم يتم الانتهاء منه حتى الآن، كما أن شبكة الكهرباء تعاني من مشاكل عديدة، مثل الانقطاعات المتكررة.

وقد حاولت الحكومة العراقية معالجة مشكلة الفساد في مشاريع البنية التحتية، من خلال إنشاء هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وإصدار قانون لمكافحة الفساد. ومع ذلك، فإن هذه الجهود لم تحقق النتائج المرجوة، حيث لا تزال مشكلة الفساد تشكل تحديًا كبيرًا أمام التنمية في محافظة كربلاء.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.