المسلة

المسلة الحدث كما حدث

البيت الأبيض: هدنة إنسانية لمدة اربع ساعات يوميا لمغادرة المدنيين في غزة

البيت الأبيض: هدنة إنسانية لمدة اربع ساعات يوميا لمغادرة المدنيين في غزة

9 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلن منسق الاتصالات الإستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي أنه سيتم فتح ممرين إنسانيين لمغادرة المدنيين مناطق القتال في شمال قطاع غزة عبر هدنة لمدة 4 ساعات يوميا هناك.

وأشار كيربي في مؤتمر صحفي إلى أنه يصل إلى قطاع غزة يوميا نحو مائة شاحنة (مساعدات إنسانية)، نحن بحاجة إلى المزيد.. وينبغي أن نرى المزيد قريبا.. نحن نستهدف وصولا مستمرا لما لا يقل عن 150 شاحنة يوميا.

وأضاف: “بشأن الممرات الإنسانية التي ستسمح للناس بمغادرة مناطق الحرب في شمال غزة.. لقد تم فتح الممر الأول من هذا القبيل لمدة أربع إلى خمس ساعات يوميا خلال الأيام القليلة الماضية، وقد سمح بالفعل لآلاف عديدة من الناس بالوصول إلى مناطق أكثر أمنا، سيسمح الطريق الثاني على طول الطريق الساحلي لآلاف الأشخاص بالوصول إلى مناطق أكثر أمانا في جنوب قطاع غزة.

ووفقا له ستعقد إسرائيل هدنا إنسانية يوميا لمدة أربع ساعات، وقال: ستبدأ إسرائيل بتطبيق هدنة [إنسانية] في عدة مناطق في شمال غزة كل يوم، سيتم الإعلان عنا قبل ثلاث ساعات.. وقد أخبرنا الإسرائيليون أنه خلال هذه الهدنة لن تكون هناك عمليات عسكرية في هذه المناطق، وستبدأ هذه الهدنة اعتبارا من اليوم 9 نوفمبر.

وأشار منسق الاتصالات الإستراتيجية الأمريكي، إلى أنه ستسمح هدنة الأربع ساعات بنقل المساعدات الإنسانية إلى تلك المنطقة المحلية خلال تلك الفترة الزمنية، مضيفا: قد توفر أيضا فرصة كافية لمساعدة الأشخاص في الابتعاد عن طريق الأذى.

وأضاف: إذا تمكنا في الواقع من تأمين إطلاق سراح الرهائن، وما زلنا نعمل على ذلك، فيمكن أن يوفر ذلك أيضا فرصة قصيرة الأمد لتأمين إطلاق سراح الرهائن.

وصرح الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء مغادرته البيت الأبيض في رحلة إلى إلينوي عندما سئل عن فرص وقف إطلاق النار، إنه لا يوجد حاليا أي احتمال لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال الرئيس الأمريكي أيضا إن الولايات المتحدة ستشن ضربات جديدة ضد الجماعات المسلحة إذا لزم الأمر.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.