المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تحذير من احتمال تأجيل الانتخابات المحلية.. خرق للدستور ويفجر مشروع الانتخابات البرلمانية المقبلة

تحذير من احتمال تأجيل الانتخابات المحلية.. خرق للدستور ويفجر مشروع الانتخابات البرلمانية المقبلة

12 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يدور الجدل حول تأجيل الانتخابات المحلية في العراق مستندا الى الخلافات السياسية بين القوى السياسية العراقية حول العديد من القضايا، بما في ذلك قانون الانتخابات وإجراءاتها. وقد أدت هذه الخلافات إلى تعثر الاستعدادات للانتخابات، ولاحقا أثار مخاوف من تأجيلها.
و لا يزال الوضع الأمني في العراق غير مستقر، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات خلال الانتخابات، مما قد يدفع إلى تأجيلها.
ويعاني العراق من مشاكل اقتصادية كبيرة، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض إقبال الناخبين على المشاركة في الانتخابات ما يدفع إلى التأجيل، بهدف توفير المزيد من الوقت للحكومة لمعالجة المشاكل الاقتصادية.
لكن الرأي الآخر الذي يؤكد على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، فإن مؤيدي هذا الرأي يستندون إلى عدة أسباب، منها نص الدستور العراقي الذي يؤكد  على إجراء انتخابات مجالس المحافظات كل أربع سنوات. وقد تم تحديد موعد الانتخابات المحلية في العراق في 18 ديسمبر 2023. وقد يؤدي تأجيل الانتخابات إلى خرق الدستور العراقي.

و تعتبر الانتخابات المحلية فرصة مهمة لإنجاح التجربة الانتخابية في العراق. وقد يؤدي تأجيل الانتخابات إلى إضعاف هذه التجربة، مما قد يصعب إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.
أما الخلاصة لهذا الجدل، فحتى الآن لا توجد إجابة قاطعة حول ما إذا كانت الانتخابات المحلية ستجري في موعدها المحدد أم لا. ويعتمد ذلك على التطورات السياسية والأمنية في العراق خلال الفترة المقبلة.

أما إذا تأجلت الانتخابات، فإن ذلك سيؤدي إلى تأخير إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، التي من المقرر عقدها في عام 2024. وقد يؤدي ذلك إلى استمرار حالة عدم الاستقرار السياسي في العراق، مما قد يضر بمصالح البلاد.

وأكد القيادي في تيار الحكمة حسن فدعم، أن الإطار التنسيقي مع إجراء الانتخابات المحلية في موعدها المقرر، مبيناً أن عدم مشاركة التيار الصدري ليس مبرراً لتأجيلها.

وقال فدعم إن كل أطراف الإطار التنسيقي مع إجراء الانتخابات 18 كانون الأول المقبل، ولا يوجد طرف داخل الإطار يرغب أو يسعى إلى التأجيل، لذلك الأمور ذاهبة باتجاه إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، وليس إلى التأجيل أو الإلغاء.

ويرى الكاتب حيدر الموسوي، أن التيار الصدري المقاطع لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة مع الراغبين لتأجيلها، لحين اتخاذ قرار المشاركة فيها.

ويقول الكاتب محمود عزو، إن فكرة تسويق تأجيل الانتخابات، عادة ما تمارسها أحزاب سياسية لدفع الناخبين للمشاركة بفاعلية بالانتخابات.

وأوضح انه لا يوجد طرف محدد يسوّق لفكرة تأجيل الانتخابات، فقط كانت هناك نوعاً من المطالبات، لكن مع بدء الحملة الانتخابية، والمصادقة على الجداول الزمنية لإجرائها، انتهى هذا الأمر.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author