المسلة

المسلة الحدث كما حدث

لا اتفاق بين بغداد وأربيل على استئناف تصدير نفط كردستان

لا اتفاق بين بغداد وأربيل على استئناف تصدير نفط كردستان

13 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم، عن تفاصيل اجتماع بغداد واربيل بشأن استئناف النفط وتصديره عبر ميناء جيهان التركي.

وقال كريم، انه لا يوجد اتفاق بين وزير النفط ووزير نفط الاقليم انما الطرفان عمدا الى كتابة تقريرا يختص باستخراج النفط وكلفة النقل والاستخراج، حيث تمت المناقشة على الكلف.

واضاف، ان الموضوع لم يحسم بعد بين الطرفين، وسيكون هنالك مقترحات يقدمها كلا منهم لرئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني ولرئيس وزراء الاقليم مسرور بارزاني وسيعقد بعد ايام مؤتمرا صحفيا يتناول هذا الموضوع.

واوضح ان المقترحات تضمنت ملف استخراج ونقل النفط، ووفد الحكومة اكد انه لن يدفع سوى 6 دولارات اما وفد الاقليم اشار الى ان ان التكلفة تكون 22 دولار.

واشار الى انه تم الاتفاق على معاودة تصدير نفط الاقليم عبر ميناء جيهان التركي وان وزارة النفط الاتحادية هي من تحدد الكلف وتتفق مع الجانب التركي فيما يخص صادرات نفط الاقليم بسبب شروط الاتراك بهذا الجانب.

وختم حديثه بالقول: حتى الان لايوجد اي اتفاق انما مقترحات فقط.

ووصل امس الاحد وفدٌ حكومي من بغداد برئاسة وزير النفط الاتحادي حيان عبد الغني، إلى أربيل لبحث استئناف تصدير النفط مع حكومة إقليم كردستان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.