المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حزب تقدم أمام أرجحيات التشظي بعد تثبيت اتهامات التزوير التي تورط بها الحلبوسي

حزب تقدم أمام أرجحيات التشظي بعد تثبيت اتهامات التزوير التي تورط بها الحلبوسي

16 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: التقى رئيس البرلمان العراقي المُقال محمد الحلبوسي مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، جنين بلاسخارت، ضمن مساعيه للطعن بقرار المحكمة التي اسقطت عضويته من البرلمان.

وفي حين ان قرارات المحكمة الاتحادية لا يمكن استئنافها أو ردها، لكن الحلبوسي يسعى إلى دفع المحكمة ذاتها للتراجع عن قرارها من خلال توضيح عدم دستورية الحكم، كون الدستور لم يمنح المحكمة صلاحيات الطعن بعضوية النواب أو معاقبة السلطة التشريعية.

ويرى مناصرو الحلبوسي بان قرار المحكمة له جانب سياسي، ولا يستند للدستور .

و إنهاء دور الحلبوسي السياسي والبرلماني سيؤدي إلى نتائج عديدة، سواء على المستوى السياسي أو البرلماني أو على مستوى الحزب الذي يرأسه، وهو حزب تقدم.

وعلى المستوى السياسي، سيؤدي ذلك إلى إضعاف موقف الحلبوسي وحزب تقدم في المشهد السياسي العراقي، فقد كان الحلبوسي يمثل قوة مهمة في هذا المشهد، وكان يلعب دورًا رئيسيًا في التأثير على السياسات العامة. وبدونه، سيفقد حزب تقدم قوة ضغط كبيرة، وسيصعب عليه أن يلعب نفس الدور الذي كان يلعبه من قبل.

وعلى المستوى البرلماني، سيؤدي ذلك إلى تغيير ميزان القوى في البرلمان العراقي. فقد كان الحلبوسي يرأس كتلة كبيرة في البرلمان، وكانت هذه الكتلة تلعب دورًا مهمًا في اتخاذ القرارات البرلمانية. وبدونه، ستضعف هذه الكتلة، وسيصعب عليها أن تفرض نفسها على البرلمان.

وعلى مستوى حزب تقدم ، سيؤدي ذلك إلى حدوث انقسامات داخل الحزب. فقد كان الحلبوسي يحظى بدعم كبير داخل الحزب، وكان يمثل رمزًا له. وبدونه، من المتوقع أن يحدث انقسام بين مؤيديه ومعارضيه، مما قد يؤدي إلى ضعف الحزب أو حتى انقسامه.

بالإضافة إلى هذه النتائج المباشرة، فإن إنهاء دور الحلبوسي السياسي والبرلماني قد يؤدي إلى نتائج أخرى،  المزيد من الانقسامات الطائفية في العراق، بجسب مايعتقده اعضاء حزبه والعشائر الموالية له.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author