المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تحذيرات من منح رئاسة البرلمان لحزب تقدم

تحذيرات من منح رئاسة البرلمان لحزب تقدم

18 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: حذر النائب المُبعد، ليث الدليمي، من غضب جماهيري في حال تولى شخص من حزب تقدم رئاسة مجلس النواب العراقي خلفاً للمبعد بقرار قضائي، محمد الحلبوسي.

وقال ليث الدليمي، حول قرار المحكمة الاتحادية بإنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، من البرلمان إن “القرار هو بداية لتحقيق العدالة في هذا البلد، ومحاسبة أحد رموز السلطة وفق القانون بمحكمة عادلة قرار شجاع”.

وأضاف أنه توجد “ملفات ودعاوى أخرى ستتم متابعتها بخصوص أدائه واستغلاله للسلطة إضافة لقضية التزوير التي قام بها، لأن ما فعله يعد جرماً كبيراً لا يليق برأس أعلى سلطة في البلد، كما أنه تمسّك الكثير من الكتل السياسية سواء الشيعية مع تحفظ الكتل الكوردية في الفترات السابقة، أبقاه في منصبه، لذلك استغل الظروف لتجديد الولاية الثانية، وفي وقت انسحاب كتلة التيار الصدري أيضاً استغل حالة الإرباك التي كانت موجودة لتجدد له الولاية الثانية”.

وأشار إلى أن “بعض الكتل حاولت مساندته والوقوف معه، ولكن المحكمة الاتحادية كانت حازمة ودققت بأدق التفاصيل التي تخص موضوع الشكوى التي قدمناها للقضاء العراقي، بالنتيجة ارتأت ان تصدر قرارها في يوم 14/11 بهذه الصيغة، رغم أنني أيضاً أبعدت لكنني سعيد لأنني أشعر أننا قدمنا شيئاً لهذا البلد”.

وتابع الدليمي: استمرينا في المطالبة بحقوق شعبنا وحقوق جماهيرنا بحدود سنة، ونحن مستمرون في الدفاع عن حقوق أهلنا في بغداد وأحقيتهم في التمثيل النيابي إضافة إلى مطالبنا بتحقيق العدالة بمن زوّر، حفاظاً على هيبة البرلمان والدولة وحماية الدستور، ونعتقد ان الاجراءات التي تحققت كانت منجزاً كبيراً لهذا البلد، وللنظام السياسي، ولقوة القضاء، وإنصافاً للشعب.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.