المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ما مستقبل حزب تقدم بعد اتهامات الفساد وانحسار نفوذ الحلبوسي السياسي

ما مستقبل حزب تقدم بعد اتهامات الفساد وانحسار نفوذ الحلبوسي السياسي

23 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: في الآونة الأخيرة، تصاعدت الاتهامات بالفساد ضد حزب تقدم، أكبر حزب في محافظة الأنبار. وتشمل هذه الاتهامات استغلال النفوذ، والاختلاس، والإضرار بالمال العام.

ومن أبرز هذه الاتهامات، ما ورد في تقارير تتهم الحزب باستغلال النفوذ في الحصول على عقود حكومية بقيمة مليارات الدولارات. كما اتهم التقرير الحزب بالاختلاس من أموال الدعم التي تقدمها الحكومة للمحافظة.

وفي عام 2022، أصدر القضاء العراقي حكماً بالسجن لمدة ثلاث سنوات على عضو في حزب تقدم بتهمة الرشوة. كما وجه القضاء اتهامات بالفساد إلى عدد من المسؤولين في الحزب، من بينهم محافظ الأنبار السابق.

تشير هذه الاتهامات إلى وجود مشكلة خطيرة بالفساد في حزب تقدم. وإذا ثبتت صحتها، فإنها ستؤدي إلى فقدان الحزب مصداقيته لدى الرأي العام، وهذا يؤدي إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضده.

وفيما يلي بعض النقاط التي تشير إلى وجود مشكلة بالفساد في حزب تقدم:

هل سيحاسب رئيس الحزب محمد الحلبوسي؟

يبقى السؤال المطروح هو: هل سيحاسب رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي على هذه الاتهامات؟

الحلبوسي هو شخصية قوية في الانبار، ويحظى بدعم كبير من العشائر في المحافظة. وشغل منصب رئيس مجلس النواب العراقي، وهو المنصب الثاني في البلاد.

من المرجح أن يواجه الحلبوسي ضغوطاً من أجل محاسبة المسؤولين في حزبه الذين يتورعون بالفساد. ومع ذلك، فإن من المرجح أيضاً أن يحاول الحلبوسي حماية حزبه من أي ضرر، باستخدام نفوذه السياسي.

وفي آخر أخبار فساد حزب تقدم، افاد مصدر امني في محافظة الانبار، الخميس ، باعتقال احد ابرز اعضاء حزب تقدم وابنه من قبل قوة امنية على خلفية تورطهم بملفات فساد .

وقال المصدر، ان “قوة امنية قادمة من بغداد اعتقلت بشار العلواني احد ابرز اعضاء حزب تقدم وابنه على خلفية قيام مدير تقاعد الانبار الاسبق انس العلواني الموقوف حاليا بتهم تتعلق بالفساد في احدى سجون بغداد تسجيل امواله باسم المستهدف وابنه “.

واضاف، ان”المستهدف وابنه هما من المقربين من مدير دائرة تقاعد الانبار انس العلواني الذي اعترف بان امواله مسجلة في المصارف باسم المعتقل بشار العلواني وابنه القوة نقلت المستهدف وابنه الى جهة الطلب في بغداد للتحقيق معهما حول التهم الموجه ضده”.

وبين، ان”التهم الموجهة ضد العلواني هي التستر على اموال المعتقل انس العلواني وتقدم بمبالغ مالية ضخمة تم اخفاءها عن لجان النزاهة كونها مسجلة باسم اقاربه “.

ويشار الى ان قوات امنية قادمة من بغداد تقوم بين الحين والاخر بعمليات تنفيذ اوامر اعتقال بحق مطلوبين للقضاء بتهم تتعلق بملفات فساد وابتزاز مالي بحق كبار المسؤولين في حكومة الانبار المحلية التي يهيمن عليها محمد الحلبوسي.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.