المسلة

المسلة الحدث كما حدث

بعد قصف جرف الصخر.. دعوات إخراج القوات الامريكية تتصاعد

بعد قصف جرف الصخر.. دعوات إخراج القوات الامريكية تتصاعد

23 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قصفت القوات الأمريكية، أمس الاثنين، مواقع للفصائل المسلحة في منطقة جرف الصخر، قرب الحدود العراقية السورية، وفي منطقة جرف الصخر، وذلك بعد إطلاق الفصائل، صواريخ على مواقع أمريكية في العراق.

و بعد القصف الامريكي لمواقع فصائل الحشد، اعتبر العراق ان ذلك انتهاكا للسيادة فيما تجددت المطالبات باخراج القوات الامريكية من العراق والسؤال فيما اذا ستخرج القوات الامريكية من العراق ام ان ذلك ام صعب التحقق.

و تواجه القوات الأمريكية ضغوطًا متزايدة من الحكومة العراقية والفصائل والنواب لخروجها من البلاد. فقد اعتبرت الحكومة العراقية القصف الأمريكي لمواقع فصائل الحشد انتهاكًا للسيادة العراقية، كما هددت الفصائل المسلحة بالرد على القصف الأمريكي .

من ناحية أخرى، ترى الولايات المتحدة أن وجودها العسكري في العراق ضروري لضمان أمنها ومصالحها في المنطقة. فالعراق يمثل منطقة مهمة للولايات المتحدة، حيث تتواجد فيها قواعد عسكرية أمريكية .

و أسفر القصف عن استشهاد مقاتلين من الحشد الشعبي، واصيب آخرون.

ودمر القصف عددًا من الأسلحة والمركبات التابعة لفصائل الحشد.
و هددت الفصائل بالرد على القصف الأمريكي، وأعلنت حالة التأهب في جميع مناطق نفوذها في العراق.
ويُعد القصف الأمريكي رسالة تحذير واضحة من الولايات المتحدة، مفادها أنها لن تسمح للفصائل المسلحة بتهديد أمنها ومصالحها في العراق.

ويُتوقع أن يؤدي هذا القصف إلى تصعيد التوترات بين الولايات المتحدة و العراق، مما قد يؤدي إلى مزيد من الهجمات على القوات الأمريكية والمصالح الأمريكية في العراق.

ويُمكن أن تؤدي هذه الهجمات إلى مزيد من عدم الاستقرار في العراق، مما قد يضر بجهود إعادة الإعمار والتنمية في البلاد.

وأكد القيادي في الإطار التنسيقي تركي العتبي، الخميس، أن امريكا وصلت إلى مرحلة الجنون في تعاملها مع قضايا الشرق الاوسط، خصوصا بعد الاستهدافات الاخيرة لمقرات الحشد الشعبي، وهو ما قد يقود لمواجهة كبيرة.

واضاف، أن “استهداف قوة للحشد الشعبي وسقوط 8 شهداء وعدد من الجرحى هو اعتداء سافر يدل على أن امريكا وصلت الى مرحلة الجنون في الشرق الاوسط وهي تريد خلق مواجهة كبيرة لحماية الكيان الصهيوني المغتصب في فلسطين”.

واشار العتبي الى أن “قصف مقرات الحشد الشعبي ستكون له تداعيات خطيرة ودماء الشهداء لن تذهب سدى”، مبينا أن “الشعب بكل مكوناته بات مدركا لكل الاجندة الخبيثة التي ترعاها واشنطن في العراق من اجل حماية مصالحها”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.