المسلة

المسلة الحدث كما حدث

توقعات بتصعيد عسكري في العراق بين الفصائل والقوات الامريكية بالمسيرات والصواريخ

توقعات بتصعيد عسكري في العراق بين الفصائل والقوات الامريكية بالمسيرات والصواريخ

23 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: من المتوقع أن تستمر هجمات الفصائل العراقية ضد القواعد الأمريكية في العراق في المستقبل المنظور، وفق احداث الايام القريبة الماضية، اذ تعرضت القوات الأميركية والتحالف الدولي إلى هجمات جديدة في آخر 48 ساعة في العراق وسوريا بطائرات مسيّرة وصواريخ، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أميركي الخميس.

وتتزامن الهجمات مع أزمة سياسية عميقة، نجمت عن ابعاد السياسي العراقي محمد الحلبوسي عن رئاسة البرلمان العراقي، فيما   تسعى الفصائل العراقية إلى إبعاد القوات الأمريكية عن العراق.

ولم تفكر الولايات المتحدة بالانسحاب من العراق بعد أن تصبح الهجمات ضد قواعدها غير محتملة، وفق تحليلات، حيث اعلنت اكثر من مرة ان ذلك مستبعد لانه سوف يزيد من النفوذ الايراني في العراق.

بناءً على هذه العوامل، من المتوقع أن تستمر هجمات الفصائل العراقية ضد القواعد الأمريكية في العراق، وقد تتصاعد في بعض الأحيان. وقد يؤدي ذلك إلى وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح بين القوات الأمريكية، مما قد يؤدي إلى مزيد من التوتر بين الولايات المتحدة والعراق.
وفجر الأربعاء، أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط أنها نفذت “ضربات دقيقة” على موقعين في العراق، ردا على الهجمات المتكررة ضد القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق وسوريا.
وأسفرت الغارات الأميركية عن مقتل ثمانية مقاتلين.
هاجمت طائرات مسيّرة، أمس الأربعاء وصباح اليوم الخميس “قوات أميركية ومن التحالف” متمركزة في قاعدة عسكرية في مطار أربيل الدولي في إقليم كردستان بشمال العراق، بحسب ما أفاد مسؤول عسكري أميركي.

وأضاف أن الهجومين لم يتسببا “بسقوط ضحايا أو أضرار في البنية التحتية”.
كما أطلقت، اليوم الخميس، عدة طائرات مسيّرة على القوات الأميركية وقوات التحالف المتمركزة في قاعدة “عين الأسد” الجوية في الأنبار غرب العراق، دون تسجيل وقوع إصابات أو أضرار، بحسب المسؤول العسكري الأميركي.
والخميس أيضا، استهدفت “عدة صواريخ” قاعدة في شرق سوريا تتمركز فيها قوات من الجيش الأميركي والتحالف الدولي، دون وقوع إصابات أو أضرار، بحسب المصدر نفسه.
في المجمل، سجلت واشنطن 72 هجوما منذ 17 أكتوبر، بحسب حصيلة محدثة قدمها المسؤول العسكري الأميركي.
وأدت الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة إلى إصابة حوالي ستين عسكريا أميركيا، وفق وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون).

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.