المسلة

المسلة الحدث كما حدث

فرص اندلاع صراع اقليمي يشترك فيه العراق لا زالت ممكنة

فرص اندلاع صراع اقليمي يشترك فيه العراق لا زالت ممكنة

29 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: العراق كان وما زال عرضة للاضطرابات والصراعات منذ سنوات طويلة. ومع وجود توترات داخلية وإقليمية وتدخلات خارجية، قد يزيد هذا من فرص حدوث صدامات داخل العراق أو تورطه في صراعات إقليمية، فيما قال مستشارون حكوميون عراقيون، إن العراق يعتقد أن المنطقة قد تشهد صراعاً إقليمياً‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ ما لم تتحول الهدنة الحالية في غزة إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وتشن فصائل مسلحة في المنطقة ومنها حزب الله اللبناني والعديد من الفصائل العراقية هجمات شبه يومية على القوات الإسرائيلية والأميركية رداً على القصف الإسرائيلي لغزة.

والشرق الأوسط يعتبر منطقة ذات تعقيدات سياسية واقتصادية وثقافية كبيرة، و يمكن أن تظهر أو تتصاعد التوترات بين الدول والمجموعات في المنطقة، مما يزيد من احتمال حدوث صدامات أو نزاعات.

لكن لم ترد أنباء عن وقوع هجمات على القوات الأميركية في العراق أو سوريا منذ أن بدأت حماس وإسرائيل هدنة أربعة أيام الأسبوع الماضي، مقارنةً بأكثر من 70 هجوما في الأسابيع السابقة.

وأعلنت بعض الفصائل العراقية المسلحة الرئيسية التي تقف وراء الهجمات الأخيرة، ومنها “كتائب سيد الشهداء” و”كتائب حزب الله”، أنها ستلتزم بوقف إطلاق النار في غزة، لكنها أشارت إلى أنها ستستأنف الهجمات إذا انتهت الهدنة.

ويرى العراق أن أي وقف لإطلاق النار في الصراع مفيد ومهم في هذه المرحلة للشعب الفلسطيني أولاً ولجميع دول المنطقة بما في ذلك العراق.

وفرص اندلاع حرب اقليمية تعتمد على العديد من العوامل المعقدة مثل العلاقات بين الدول، والصراعات السياسية والدينية، والتوترات الإقليمية والدولية، والمصالح الاقتصادية والجيوسياسية، و تلك العوامل تلعب دورًا في زيادة أو تقليل احتمالية حدوث صراعات مسلحة.

ومن جهته قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سايلر في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي إنه يأمل في أن تواصل الفصائل العراقية “وقف هجماتها”.

وأدت موجتان من الضربات الأميركية في العراق الأسبوع الماضي إلى مقتل عشر أعضاء من “كتائب حزب الله”، وفقاً لما نشرته الجماعة على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي خطوة أدانتها الحكومة العراقية ووصفتها بأنها تصعيدية وانتهاك للسيادة.

و”كتائب حزب الله”  مجموعة من الجماعات المسلحة التي تشكلت لمحاربة تنظيم داعش في 2014 وأصبحت وكالة أمنية رسمية تحت قيادة رئيس الوزراء.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.