المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وفد إيران يغادر مؤتمر المناخ في دبي احتجاجاً على حضور مسؤولين اسرائيليين

وفد إيران يغادر مؤتمر المناخ في دبي احتجاجاً على حضور مسؤولين اسرائيليين

1 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: غادر الوفد الايراني الذي يقوده وزير الطاقة للجمهورية الاسلامية علی اکبر محرابیان، الى مؤتمر التغير المناخي الدولي (كوب 28) في دولة الامارات العربية المتحدة، مقر انعقاد هذا الاجتماع وذلك احتجاجا على حضور ممثلي اسرائيل فيه.

وكان محرابيان قد توجه، الخميس، على راس وفد دبلوماسي الى دولة الامارات العربية المتحدة، حيث انعقاد مؤتمر التغير المناخي (كوب 28)، وسط تداول انباء بشان عدم حضور ممثلين عن اسرائيل في هذا الاجتماع.

وصرح وزير الطاقة الايراني قبيل مغادرة قاعة المؤتمر، بان التقديرات اشارت الى احتمال عدم حضور عدد ملفت من ممثلي الدول المدعوة لهذا الاجتماع بمن فيهم ممثلو اسرائيل.

واضاف، ان وفد الجمهورية الاسلامية الايرانية كان يهدف الى اغتنام الفرصة عبر حضوره في هذا الاجتماع الدولي ونظرا لاهميته، الى تسليط الضوء على الظروف (داخل قطاع غزة) واجراء مفاوضات مع مسؤولي ووفود الدول المختلفة من اجل الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، لكن اشارت الانباء الواردة الى توجه رئيس الكيان الصهيوني نحو البلد المستضيف من اجل الحضور في هذا الاجتماع.

واكمل محرابيان: وعليه فقد اعتبر الوفد الايراني، ان الحضور المسيس والتحيز غير المبرر لاسرائيل في مؤتمر التغير المناخي الذي يرتكز على تقييم اداء وتقدم المجتمع الدولي في مواجهة ظاهرة التغير المناخي، يتعارض واهداف وستراتيجيات هذا المؤتمر، اذن قرر مغادرة قاعة الاجتماع تعبيرا عن احتجاجه لهذا الامر.

يذكر انه بالتزامن مع زيارة رئيس اسرائيل لدولة الامارات من اجل الحضور في مؤتمر التغير المناخي، بدات موجة جديدة من الغارات الاسرائيلية على رؤوس المدنيين في قطاع غزة، ما اسفر عن استشهاد وجرح العشرات منهم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.